تشهد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش خلال اجتماعها غدا الأحد مناقشة مشروع الموا

صندوق النقد الدولي,حماية,الاقتصاد,الهجرة,التنمية,المالية,النواب,الأولى,المواطنين,حياة كريمة,الخارجية,مصر,الحكومة,الموازنة العامة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

لجنة برلمانية تناقش موازنات التعاون الدولي والخارجية والهجرة

الشورى

تشهد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب كريم درويش، خلال اجتماعها غدا الأحد مناقشة مشروع الموازنة والخطة الاستثمارية لوزارة التعاون الدولي للعام المالي 2023/ 2024، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.

موازنة وزارة الخارجية

وتناقش اللجنة كذلك التوصيات النهائية الخاصة بالموازنة والخطة الاستثمارية لوزارة الخارجية والجهات التابعة لها للعام المالي 2023/ 2024.

موازنة وزارة الهجرة

كما تناقش لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، التوصيات النهائية الخاصة بالموازنة والخطة الاستثمارية لوزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج للعام المالي 2023/ 2024.  

ومن المتوقع أن يتم مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع الموازنة الجديدة أمام الجلسات العامة لمجلس النواب الأسبوع المقبل، للموافقة عليها قبل 30 يونيو الجاري، ليبدأ العمل بها، اعتبارا من السنة المالية الجديدة اعتبارا من 1 يوليو 2023.

كشفت وزارة المالية تحديات ومستهدفات موازنة العام المالي 2023 /2024، إذ تستهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية الخمس الواردة ببرنامج عمل الحكومة التي تتبناها الحكومة خلال الفترة (2023 /2024-2029 /2030).

تحديات الموازنة العامة للدولة 2023/2024

وتتنوع تحديات الموازنة العامة للدولة 2023 /2024 ما بين تحديات عالمية وأخرى محليه ولعل ابرزها استمرار التضخم والحرب الروسية الأوكرانية، بينما المحلية هي مرونة سعر الصرف والدين الحكومي ومتطلبات صندوق النقد الدولي مع توفير حياة كريمة للمواطن.

وتبنت الحكومة وبشكل استباقي إطار سياسة متوازن للتعامل مع حالة عدم اليقين الناتجة عن الحرب بأوربا وعدم وضوح مصادر الاقتصاد العالمي يحتوي على تدابير وإجراءات تساهم في الحد من التأثير السلبي على الاقتصاد المصري والقطاعات والأفراد الأكثر تأثرا وذلك منذ الإعلان عن حزمة تحفيز ومساندة الفئات الأولى بالرعاية في ابريل 2022 للحد من أثر الضغوط التضخمية على الفئات الأولى بالرعاية والطبقة المتوسطة والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن المصري لتلبية كافة احتياجاتهم ثم تبع ذلك اتخاذ مجموعة أخرى من إجراءات المساندة للفئات الأولى للرعاية في سبتمبر ونوفمبر ٢٠٢٢.

الأهداف الاستراتيجية في الموازنة العامة للدولة

وتوجد العديد من  الأهداف المتداخلة والمتكاملة التي تسعى في مجموعها إلى ضمان الاستمرار في تحسين الحياة الكريمة للمواطنين وخاصة الاستمرار في تمويل المشروع الأضخم في تاريخ الدولة المصرية مشروع حياة كريمة والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وتتمثل هذه الأهداف في ما يلي:

- الهدف الأول حماية الأمن القومي سياسة مصر الخارجية.

- الهدف الثاني بناء الإنسان المصري.

- الهدف الثالث: الحفاظ على التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي والتحول الرقمي.

-الهدف الرابع: النهوض بمستويات التشغيل وخلق فرص العمل.

- الهدف الخامس: الاستمرار في العمل على تحسين مستوى معيشة المواطنين.

و تم بناء هذه الأهداف اتساقا مع استمرار تطوير برنامج الإصلاح الاقتصادي بشكل متناسق ومتناغم مع أهداف الدولة والحكومة المصرية التي تركز على تحقيق المستهدفات التالية:

_تحقيق نمو اقتصادي مرتفع واحتوائي ومستدامة يقوده القطاع الخاص بما يسهم في تحقيق التمكين الاقتصادي وخفض معدلات الفقر وتحسين مستوى معيشة المواطن.