تعتبر صناعة الأدوية من أقل الصناعات تكيفا مع التكنولوجيا الرقمية على الرغم من ازدياد توجه المستخدمين ومقدمو

كورونا,2020,الجمهور,اليوم,محكمة,الأدوية,فيروس كورونا

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
سامر رجب يكتب: التسويق الرقمي في عالم صناعة الأدوية 

سامر رجب يكتب: التسويق الرقمي في عالم صناعة الأدوية 

تعتبر صناعة الأدوية من أقل الصناعات تكيفًا مع التكنولوجيا الرقمية، على الرغم من ازدياد توجه المستخدمين ومقدمو الرعاية الصحية للإنترنت، إلّا أن الفجوة كبيرة، ويجب على الشركات في قطاع صناعة الأدوية بناء استراتيجية التسويق الرقمي الدوائي التي تتناسب مع عصرنا الرقمي اليوم.

حيث يوفر التسويق الرقمي الدوائي الاستراتيجيات والأدوات لإشراك العملاء بطريقة أكثر استهدافًا وقابلة للقياس. ويتيح للمسوقين تقديم حملات شاملة مع رسائل مخصصة، مصممة خصيصًا لاحتياجات كل شريحة من الجمهور. ومن المتوقع أن ينمو الدور الرقمي في صناعة الأدوية خلال المرحلة المقبلة، وخاصةً بعد تداعيات فيروس كورونا الأخيرة.

كما يمكن للتسويق الرقمي في صناعة الأدوية أن يحول الطريقة التي تتواصل بها العلامات التجارية مع العملاء ، ويزيد من الشفافية ، ومشاركتها ، كما انه يساعد على نمو تلك العلامات.

وتعتبر تجربة العملاء الرقمية مع شركات الأدوية متأخرة بعض الشيء مقارنة بالقطاعات الأخرى. وهذا أحد الأسباب الذي يجعل التسويق الرقمي الدوائي أمرًا حيويًا في السباق للحاق بالركب، وتقديم التجربة التي يطلبها المستهلكون المعاصرون.

كما كشفت دراسة استقصائية أجريت في عام 2019  في مجال صناعة الأدوية عن أن ثلث الشركات ستنفق أكثر من 50 في المئة من ميزانيتها التسويقية على القنوات الرقمية بحلول نهاية عام 2022 و يعد التسويق الرقمي أمرًا ضروريًا لجميع شركات الادوية التي ترغب في الازدهار في هذا العصر الرقمي المتسارع الخطى، وكما ارتفع الإعلان على المنصات الرقمية مثل Facebook و Google و Bing  للادوية وخدمات الرعاية الصحية إلى 10 مليارات دولار منذ عام 2020 وذلك بزيادة 13٪ عن ما تنفقه الشركات حاليًا في الاعلانات.

هذا مؤشر واضح على أن المزيد والمزيد من الشركات تتجه الى منصات الإنترنت للترويج لمنتجاتها الصيدلانية وخدماتها الصحية.

مع التطورات في منصات تبادل المعلومات ، يمكن للمستهلكين الوصول إلى المعلومات والموارد الصحية والسجلات الصحية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع في جيوبهم من خلال اجهزه المحمول ومن الساعات الذكيه ف معصمهم.

تعتبر الرعاية الصحية أيضًا واحدة من آخر الصناعات التي أصبحت رقمية لأنها تمثل 2٪ فقط من إجمالي الإنفاق على الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة. 

تتمثل أهداف التسويق الرقمي بربط الشركات الدوائية مع شريحة واسعة من جمهورها عبر استخدام القنوات الرقمية المختلفة، لذلك يجب على الشركات في قطاع صناعة الأدوية اعتماد خطة تسويق رقمية محكمة وتنفيذها بشكل احترافي للوصول إلى النتائج الفضلى