في مثل هذا اليوم قبل نحو 100 عام وتحديدا يوم الخميس 8 ديسمبر 1927نشرت جريدة الشورى سلسلة من الموضوعات وا

يوم,لبنان,موسكو الحمراء,مصر,تونس,انفرادات من الأقطار العربية,الشورى,الجزائر,اليوم,السعودية,روسيا,العالم,زي النهارده جريدة الشورى في يوم الخميس ۸ ديسمبر ١٩٢٧

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

« زي النهارده »..جريدة الشورى في يوم الخميس ۸ ديسمبر ١٩٢٧: تنشر أخبار خاصة من "موسكو الحمراء".. وانفرادات من الأقطار العربية

زي النهارده جريدة الشورى في يوم الخميس ۸ ديسمبر ١٩٢٧  الشورى
زي النهارده جريدة الشورى في يوم الخميس ۸ ديسمبر ١٩٢٧

في مثل هذا اليوم قبل نحو 100 عام، وتحديداً يوم الخميس 8 ديسمبر 1927، نشرت جريدة "الشورى" سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي تغطي كافة الاهتمامات والمجالات بتوقيع عدد من كبار الكتاب والصحفيين.

الموضوع الرئيسي كان تحت عنوان "عن حمراء موسكو..  لعطوفة كاتب العرب وزعيم الادب الامير شكيب خواطر وسوانخ.. نظرة في الماضي".. وجاء ف المتن: "رغم أن حكومة هذه البلاد شيوعية حمراء فلها علاقات رسمية مع جميع حكومات العالم ولها عندهم سفراء وقناصل".

ومن روسيا أيضا: "ارسل عطوفة امير البيان الى الاخبار الغراء الرسالة التالية قال حفظه الله: قام البلاشفة باحتفالات كثيرة بمناسبة الحول العاشر من تأسيس جمهوريتهم ولكن أهمها وأفخمها عرض الجيوش الذي وقع في السابع من نوفمبر".

أما الموضوع الثاني فكان حو "صفحة من تاريخ الجهاد السياسي في تونس".. وفي التفاصيل أن "المحكمة الفرنسوية توالي سرد رأيها في الحركة الوطنية التونسية حركة الجامعة الإسلامية قبل عام 1914".

وجاء في قلب الموضوع أنه "إذا تأملنا الحركة الإسلامية التي تختمر منذ ربع قرن من أقصى بلاد المشرق إلى مراكش نجد أن المقصد الأصلي منها هو تحرير كل الشعوب الإسلامية من الرعاية الاورورية".

ومن تونس أيضا نقرأ "في تونس شيء يسمونه المجلس الكبير وهو عبارة عن مجموعة من الناس نصفهم اذكياء الجالية الفرنسوية ونصفهم الآخر من ابلة سكان تونس الوطنيين وأقلهم قيمة".

وشمل العدد خبرا تحت عنوان "ملك اسبانيا في تونس"".. وفي التفاصيل "وصلت السفينة الحربية التي سافر عليها ملك اسبانيا إلى مراكش الى ثغر بنزرت من مرافئ تونس وقد اراد الملك الاسباني أن يزور العاصمة التونسية فحال الفرنسويون دون ذلك". 

وتحت عنوان "صحافي برازيلي سوري في مصر".. أفاد عدد الشورى بالتالي: "زار سورية وفلسطين ومصر الاديب السوري المعروف موسى افندي كريم احد ادباء سورية الذين ولدوا بالبرازيل ونشأوا فيها وهو يحرر في جريدة كبيرة تصدر في سان باولو باللغة البرتغالية".

ومن الجزائر نقرأ تحت عنوان "فتوى خبيثة ضد جريدة وطنية"… ويقول الخبر: "قرأنا بعض فصول في جريدة وادي ميزاب الجزائرية تفيد ان هنالك بعضا من ذوي الجمود والجهل بالحياة الصحيحة وحتى باحكام الدين افتوا بحرمة قراءة "وادي ميزاب" الغراء فما كان اشد دهشتنا من هذه الفكرة السقيمة التي لم يخطر ببال احد أنه يوجد من يفكرها".

وفي باب متفرقات نقرأ: "معاهدة حجازية نجدية مع إيطاليا".. وأفادت "الشورى": "اتصل بنا أن معاهدة بين الدولة السعودية والدولة الطليانية قد وضعت وستنشر قريبا وقال مخيرانا أن من مواد المعاهدة اعتراف ايطاليا بملكية الملك عبد العزيز على الحجاز".

وتضمن العدد تقريرا عن "الامير شكيب".. حيث "عاد صاحب العطوفة امير البيان الامير شكيب ارسلان من الروسيا ووصل الى برلين وسيتقدم بحول الله في هذا الاسبوع الى لوزان صحبته السلامة في حله وترحاله".

كما "عاد من المصيف في لبنان الكاتب الكبير الاستاذ داود بك بركات رئيس تحرير الاهرام فنرحب بعزته ونهنئه بسلامة الوصول".