يوما بعد يوم تثبت الدولة المصرية بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى أنها فى طريقها إلى الجمهورية الجديدة فى

يوم,السيسى,المواطنين,الكهرباء,الوزراء,البترول,السياحة,الزراعة,التموين,منظومة الشكاوى,الصحة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
د. يمنى أباظة تكتب: منظومة الشكاوى.. يد الحكومة لجبر خاطر المواطن

د. يمنى أباظة تكتب: منظومة الشكاوى.. يد الحكومة لجبر خاطر المواطن

يوما بعد يوم تثبت الدولة المصرية بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى أنها فى طريقها إلى الجمهورية الجديدة فى جميع القطاعات، لا مجال حقيقى للعبث أو الاستهتار أو اعتبار المواطن درجة ثانية، بالعكس، كل شيء يجرى على ما يرام ولا أحد يستطيع إنكار هذا التطور البالغ الذى حدث فى فترة قصيرة. وقد لفتنى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الذى تابع بنفسه موقف تلقى ورصد واستجابة الجهات الحكومية لشكاوى المواطنين المسجلة على منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء خلال شهر أبريل الماضى. وقد أكد الدكتور طارق الرفاعى، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، أن المنظومة تلقت ورصدت 83 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال  شهر إبريل الماضى، وردت 50% منها من خلال الخط الساخن لشكاوى مجلس الوزراء، فيما تم تسجيل 50% منها من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة بالإضافة إلى باقى قنوات ووسائل تلقى وتسجيل ورصد الشكاوى المرتبطة بالمنظومة، مؤكداً حرص المنظومة على سرعة التعامل مع شكاوى واستغاثات المواطنين التى يتم رصدها، وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، بضرورة تحقيق أفضل استجابات ممكنة لشكاوى واستغاثات المواطنين؛ خاصة ما يتعلق منها بشكاوى وطلبات الخدمات الصحية، والرعاية والحماية الاجتماعية، وضبط الأسواق؛ والتنسيق مع جميع الجهات الحكومية المختصة، فى هذا الشأن.

الدكتور طارق الرفاعى أوضح أن المنظومة نجحت فى مراجعة وفحص ودراسة 81 ألف شكوى وطلب خلال الشهر الماضى، حيث تم توجيه 58 ألف شكوى منها لجهات الاختصاص، وحفظ 23 ألف شكوى أخرى؛ وفقاً لضوابط الفحص والمراجعة للشكاوى قبل توجيهها للجهات المختصة، مضيفاً أنه جارٍ استكمال مراجعة فحص ألفى شكوى وطلب تمهيدًا لاتخاذ ما يلزم بشأنها. وأشار إلى أن المنظومة حققت نجاحاً ملموساً فى التعامل مع الشكاوى والطلبات المسجلة خلال شهر إبريل، بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمحافظات والهيئات المرتبطة معها إلكترونياً، حيث قامت فرق العمل المختصة بالمنظومة والجهات بمراجعة وفحص الشكاوى والطلبات والاستغاثات، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.  وأوضح التقرير أن الوزارات تعاملت مع نحو  63% من إجمالى الشكاوى الموجهة للجهات خلال الشهر، بينما تعاملت المحافظات مع نحو 24%، والباقى تم إرساله للهيئات والجامعات وبلغت نسبته 13% من إجمالى تلك الشكاوى. وحققت وزارات: الخارجية، الأوقاف، البترول والثروة المعدنية، المالية، السياحة والآثار، النقل، التموين والتجارة الداخلية، الصحة والسكان، التربية والتعليم والتعليم الفنى، الكهرباء والطاقة المتجددة، الزراعة واستصلاح الأراضى، القوى العاملة، الموارد المائية والرى، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ نسب إنجاز عالية فى التعامل مع الشكاوى الموجهة لها.

كما حققت محافظات: بورسعيد، الأقصر، قنا، سوهاج، المنيا، الإسماعيلية، بنى سويف، القليوبية، أسيوط، الشرقية، البحيرة، الفيوم، والقاهرة، السويس، وأسوان؛ نسب إنجاز متميزة خلال الشهر. إن هذا الجهد المبذول لـ"جبر الخواطر" وتحقيق "حوائج الناس" يستحق كل تحية وتقدير وإشادة بالقائمين عليه والمتابعين له.