طالب المؤرخ و المحاضر الدولي بسام رضوان الشماع بعودة تميمة رائعة مصرية قديمة من متحف اللوفر وذلك خوفا عليها

مصر,طالب,الميلاد,اليوم

الإثنين 29 أبريل 2024 - 09:39
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مؤرخ يطالب بعودة تميمة مصرية من متحف اللوفر

الشورى

طالب المؤرخ و المحاضر الدولي بسام رضوان الشماع  بعودة تميمة رائعة مصرية قديمة من متحف اللوفر وذلك خوفاً عليها من التلف و حالات السرقة المنتشرة في أوساط بعض المتاحف العالمية مثل اللوفر و البريطاني و المتروبوليتان و ريو دي جينيرو و بوسطن للفن الحديث. 

واعرب الشماع ان تميمة إيست [إيزيس] "ist knot amulet" المعبودة الاسطورية رمز الأمومة و الحماية و التربية و الأخلاق الزوجي تسمى "تيت".

 

و اكد الشماع ان هذه التميمة هي تميمة لإبن الملك رمسيس الثاني وهذا يعني انها ترجع لأكثر من ٣٢٠٠ عام و هي في حالة ممتازة من الحفظ . 

و قال الشماع ان النص الهيروغليفي  المنحوت عليها ظاهر و كأنه قد تم نحته صباح اليوم. واشار الشماع ان مقاسات التميمة من حيث الارتفاع والعرض هو7.3 cm tall ارتفاع   ‏ و‏عرض  3 cm wide و هي منحوتة من حجر ال "جاسبر  يَشب" Made of red jasper. 

كما أشار ان النص الهيروغليفي يقول: رئيس أوعظيم الحرفيين ، كاهن "سِم"و إبن الملك ، خع إم واست".

وكان  خع إم واست هو الإبن الرابع لرمسيس الثاني من الأم "إيست نفرت" و كان الكاهن الأعلى للمعبود "بتح"في منف و لذلك كانت من مسؤلياته: عجل أبيس Apis bulls الموجود في معبد بتاح. و كان مرمم للآثار في منطقة سقارة و منها هرم الملك ونيس [أوناس] الذي يرجع إلى الأسرة الخامسة،و الذي حكم صاحبه مصر من عام ٢٣٧٥ حتى ٢٣٤٥ قبل الميلاد .