عقد قصر ثقافة طور سيناء أمس الاثنين ندوة تثقيفية بعنوان النصوص الشعبية السيناوية وحكايات حرب أكتوبر استمر

سيناء,أغاني,عمرو

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

حكايات حرب أكتوبر.. استمرار احتفالات ثقافة جنوب سيناء باليوبيل الذهبي للنصر

الشورى

عقد قصر ثقافة طور سيناء، أمس الاثنين، ندوة تثقيفية بعنوان "النصوص الشعبية السيناوية وحكايات حرب أكتوبر"، استمرارا لبرنامج احتفاء الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، باليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر المجيدة.

تناول الباحث حسن الإمام عضو نادي الأدب المركزي، الدور المهم لبدو سيناء منذ نكسة 1967 حتى انتصار أكتوبر العظيم، متطرقا لمساعدة بدو سيناء للجنود بإيوائهم في منازلهم وإرشادهم لطريق العودة للسويس.

وتحدث "الإمام" عن النماذج البدوية الكثيرة والتي كان لها دور مهم في حربنا ضد العدو ومنهم البطل السيناوي سلمان عودة الحاصل على ثلاثة أنواط تقديرا لجهوده خلال حرب الكرامة، وتطرق لمؤتمر الحسنة ومشروع التدويل، كما تحدث عن البطل حسن علي خلف الملقب بفهد سيناء والذى قام بعدة عمليات أهمها ضرب قيادة القوات الإسرائيلية في العريش.

جاء ذلك بحضور الشاعر سلام مدخل، والأديب الناقد محمد الدسوقي عضو نادي الأدب المركزي، أحمد فريج مدير عام الثقافة بجنوب سيناء، وعدد من رواد القصر والمهتمين بالشأن الثقافي.

"علشانك يا بلدي" و"مهما الزمان يغير في صورتك أحبك كمان".. بهذه الأبيات الشعرية بدأ الأديب محمد الدسوقي حديثة عن البطل المجهول الذى لم تتحدث عنه روايات النصر والدور البارز والمهم للشعر والشعراء، كما ألقى مجموعة من الأبيات والقصائد الشعرية التي تتغنى بحب الوطن.

واختتمت فعاليات الندوة الثقافية المقامة بإشراف إقليم القناة وسيناء برئاسة أمل عبدالله، بباقة من أغاني التراث السيناوي لفرقة التلقائيين بقصر ثقافة طور سيناء بقيادة الفنانة سحر عيد.