تضغط الحكومة الأمريكية على إسرائيل لتأخير غزوها الوشيك لغزة للسماح بالإفراج عن المزيد من الرهائن المحتجزين لدى

الحكومة,الوزراء,يوم,رئيس الوزراء,بايدن,أسبوعين,شخصين,الجمعة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

أمريكا تضغط على إسرائيل لتأجيل الاجتياح البري لغزة.. وتل أبيب ترد: سنفكك حماس

الشورى

تضغط الحكومة الأمريكية على إسرائيل لتأخير غزوها الوشيك لغزة للسماح بالإفراج عن المزيد من الرهائن المحتجزين لدى حماس وتدفق المساعدات إلى غزة، وفقًا لمصدرين مطلعين على المناقشات.

ويشير إطلاق سراح أمريكيين اثنين احتجزتهما حماس يوم الجمعة إلى احتمال إطلاق سراح أكثر من نحو 200 يعتقد أن الحركة المسلحة اختطفتهم بعد هجماتها قبل أسبوعين.

 

وقال أحد الأشخاص المطلعين على المناقشات: 'ضغطت الإدارة الأمريكية على القيادة الإسرائيلية للتأخير بسبب التقدم المحرز على جبهة الرهائن'، والحاجة إلى إدخال شاحنات المساعدات إلى غزة.

ولم يرد مجلس الأمن القومي على الفور للتعليق.

وعندما سُئل الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت عما إذا كان يشجع إسرائيل على تأخير الغزو، أجاب: 'أنا أتحدث مع الإسرائيليين'.

وتقود قطر، التي تلعب دور الوسيط بين الولايات المتحدة وإسرائيل، المناقشات مع حماس حول إطلاق سراح الرهائن منذ أن اختطفتهم حماس قبل أسبوعين. ووفقا لدبلوماسي مطلع على المحادثات، فإن المفاوضات شملت محادثات حول توصيل المساعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة والحاجة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار لإخراج السجناء. ولم تشر إسرائيل إلى أنها تدرس وقف إطلاق النار.

لا يبدو أن حماس قد حصلت على أي شيء ملموس من إطلاق سراح جوديث تاي وناتالي رعنان يوم الجمعة.

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان لها، السبت، إنها مستعدة لإطلاق سراح 'شخصين معتقلين' حددتهما بالاسم. وقال البيان إن 'نفس الإجراءات' المستخدمة للإفراج عن عائلة رعان سيتم استخدامها في الإصدار الجديد المقترح.

ورد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هذا الادعاء مساء السبت، قائلا إنه لن يعلق على 'دعاية حماس الكاذبة'، مضيفا أن الحكومة الإسرائيلية 'ستواصل بذل كل ما هو ضروري لإعادة جميع الأسرى والمفقودين إلى وطنهم'.

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لشبكة CNN يوم الجمعة، بعد أنباء إطلاق سراح الأمريكيين، إن ذلك ربما كان محاولة من قبل حماس لتقليل الرد العسكري الإسرائيلي.

وقال المسؤول: 'هذا الضغط العسكري لن يستمر لأنه تم إطلاق سراحهم'. “لن يغير المهمة، وهي تفكيك حماس”.