البيان الختامي لاجتماع المائدة المستديرة مصر في عيون اليمنيين

مصر,الرئيس عبد الفتاح السيسي،,الخارجية,مجلس النواب,اليمن,البرلمان,الرئيس عبدالفتاح السيسي

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

البيان الختامي لاجتماع المائدة المستديرة «مصر في عيون اليمنيين»

جانب من اللقاء  الشورى
جانب من اللقاء

في رسالة تقديرية من القيادات البرلمانية اليمنية للدولة المصرية، قيادة وحكومة وشعبًا، نظم برنامج الدراسات اليمنية بمركز الحوار للدراسات السياسية برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني، مائدة مستديرة بعنوان "مصر في عيون اليمنيين.. مواقف داعمة ورسالة تقديرية، شارك فيها أعضاء البرلمان اليمني، ونخبة من الدبلوماسيين والنواب والخبراء المتخصصين والعسكريين والإعلاميين من الجانبين.

نظمت المائدة برئاسة الوزيرة الدكتورة ميرفت التلاوي الوكيل السابق للأمين العام للأمم المتحدة، والتي استهلت كلمتها في بداية الاجتماع بالتأكيد على عمق العلاقات المصرية اليمنية ومتانتها وتنوعها، وأن عنوان هذه المائدة المستديرة جاء بمبادرة من جانب ممثلي الشعب اليمني للتعبير عن امتنانهم للدولة المصرية وقيادتها السياسية، وهو ما أشارت إليه الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني في كلمتها، إذ أكدت على محورية الدور المصري بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ومواقفه الداعمة دائما للشعب اليمني وقيادته السياسية برئاسة الدكتور رشاد العليمي، سعيا لتحقيق الاستقرار والسلام في اليمن.

وأشادت السفيرة بشرى الإرياني بالدور الفاعل والتحركات النشطة والجهود المضنية والمواقف المشرفة التي تقوم بها وزارة الخارجية المصرية برئاسة الوزير سامح شكري، موضحة أن السياسة المصرية تنطلق من رؤى دبلوماسية رائدة تسعى إلى تأكيد الدور المصري وريادته عربيا وإقليميا ودوليا، وهو الدور الذي حظيت في إطاره القضية اليمنية باهتمام واسع المدى.

وفي السياق ذاته، جاءت كلمات أعضاء البرلمان اليمني في إشادتهم بالدور المصري، وأشاد النائب عبد الرزاق الهجري خلال كلمته بالدور المحوري الذي اضطلعت به مصر بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه القضايا الإقليمية بشكل عام والتطورات التي تعيشها اليمن على وجه الخصوص، مؤكدا أن مصر هي السند الداعم لليمن في أوقات المحن والشدائد، وفي أثناء التحولات المفصلية، ومشيرا إلى أن دور مصر في الأزمة اليمنية جاء انطلاقا من العلاقات الأخوية والتاريخية الوثيقة التي تربط البلدين.

وتقدم النائب عبد الرازق الهجري بالتهنئة إلى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والجيش المصري والشعب المصري بمناسبة الاحتفال بذكرى الانتصار العظيم الذي حققه الجيش المصري في السادس من أكتوبر المجيد، الذي سطر فيه معركة الخلاص محققا انتصارا عسكريا مهيبا.

وفي مداخلته ثمن النائب شوقي شمسان عضو مجلس النواب اليمني، الدور المصري في دعم استقرار اليمن، مشيرًا إلى أن هناك ما يقرب من 3 ملايين مواطن يمني في مصر يعيشون حياة كريمة، متوجهًا بالشكر إلى الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على حسن ضيافة اليمنيين، وعلى السياسة المصرية الحكيمة في التعامل مع القضية اليمنية.

وقال النائب عبدالله النعماني، إن العلاقات المصرية اليمنية كانت ولا زالت تمثل نموذجًا للعلاقات الأخوية الراسخة وهو ما تؤكده المواقف المصرية الداعمة لليمن سواء من خلال المواقف المشرفة للخارجية المصرية أو من خلال الدبلوماسية الرئاسية الرائدة بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن مصر لها مكانة خاصة في قلوب اليمنيين.

وفي ختام المائدة، كرم أعضاء الكتل البرلمانية اليمنية الوزيرة الدكتورة ميرفت التلاوي الوكيل السابق للأمين العام للأمم المتحدة، تقديرًا لدورها التاريخي في دعم القضايا العربية والإنسانية بصفة عامة والقضية اليمنية على وجه الخصوص.