وزير البترول: نسعى لزيادة البحث والاستكشاف عن النفط والغاز

مصر,الغاز,المالية,البترول,مؤشرات,قطر,الغربية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

وزير البترول: نسعى لزيادة البحث والاستكشاف عن النفط والغاز (صور)

الشورى

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه ليس لدينا رفاهية الوقت ولذلك يكثف قطاع البترول حالياً أنشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وتنميتهما بهدف الحفاظ على معدلات الانتاج وزيادتها والاستمرار فى تلبية احتياجات السوق المحلى من خلال تحقيق اكتشافات جديدة والإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على خريطة الانتاج ، مشيراً إلى أن مصر تتمتع باحتمالات بترولية متميزة وبنية تحتية قوية تمكنها من تنفيذ برامج وخطط طموحة لزيادة الإنتاج والتى تعد من أولويات العمل.

جاء ذلك خلال أعمال الجمعيات العامة لشركتى عجيبة والفرعونية للبترول عبر تقنية الفيديوكونفرانس لإعتماد نتائج أعمال العام المالى 2022/2023.

وشدد الملا على أهمية تطبيق معايير السلامة والحفاظ على الكوادر والأصول ورفع كفاءة التشغيل بالتوازى مع خفض التكاليف دون المساس بكفاءة العملية الإنتاجية من خلال استخدام تكنولوجيات التحول الرقمى المتطورة والتى تحقق الاستغلال الأمثل للبنية التحتية القائمة ، وثمن الوزير التزام شركاء قطاع البترول الأجانب والتعاون والتنسيق الكامل مع قطاع البترول فى تنفيذ برامج العمل.

ووجه الوزير رسالة شكر للعاملين بشركتى عجيبة والفرعونية على معدلات الأداء المتميزة والتزامهم الكامل بتنفيذ خطط العمل وتحقيق أعلى معدلات للسلامة والصحة المهنية ، مشيداً بنجاح شركة عجيبة فى رفع معدلات انتاج الشركة من خلال الإسراع فى تنفيذ العديد من المشروعات التى ساهمت فى ذلك، وتحقيق الشركة الفرعونية لمعدلات أداء متميزة فى تنفيذ المشروعات والحفاظ على معايير السلامة وتنفيذها لبرنامج كفاءة الطاقة ، وحث الوزير العاملين بالشركتين على الاستمرار فى جهود الإسراع بخطط العمل لوضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الانتاج والاستفادة من البنية التحتية القائمة بالفعل.

واستعرض المهندس ثروت الجندى رئيس شركة عجيبة أهم مؤشرات الأداء بالشركة حيث بلغت إجمالى استثمارات الشركة خلال العام المالى أكثر من 371 مليون دولار وأنها نجحت فى تحقيق متوسط انتاج يعادل 42 ألف برميل زيت مكافئ يومياً من خلال حفر 33 بئرًأ تنموياً و 3 آبار استكشافية ، مشيراً إلى نجاح الشركة فى تحقيق رقماً قياسياً جديداً فى انتاج الغاز حيث بلغ متوسط الانتاج 51 مليون قدم مكعب يومياً.

وأعلن رئيس الشركة خلال الجمعية عن نجاحها خلال الشهر الحالى فى وضع آبار غاز حقل فراميد بمنطقة شرق الأبيض بالصحراء الغربية على خريطة الانتاج بمعدل 25 مليون قدم مكعب يومياً من خلال مد خط أنابيب قطر 10 بوصة بطول 38 كيلومتر.

ولفت إلى أن الشركة نفذت عمليات رقمنة لأنشطة الحقول بتطبيق نظم مراقبة آبار البترول عن بعد وربطها بمنظومة موحدة وأنه جارى اضافة بعض النظم الخاصة بدعم اتخاذ القرار.

فيما استعرض المهندس حسام ذكى رئيس الفرعونية معدلات الأداء حيث أشار إلى أن اجمالى انتاج الشركة بلغ 154 مليون قدم مكعب غاز يومياً وأكثر من 3 آلاف برميل متكثفات ، وتحقيق نسبة 99% لكفاءة تشغيل الأصول البرية والبحرية.

ولفت إلى أن الفرعونية نجحت فى تقليل نسب الانبعاثات الكربونية لأقل من المستويات القياسية العالمية ، وأن الشركة تعطى أولوية للحفاظ على السلامة والبيئة ونجحت فى الحفاظ على شهادات الأيزو فى إدارة السلامة والصحة المهنية والبيئة وحصلت على شهادة الأيزو فى الحفاظ على الطاقة ، مشيراً إلى أنه جارى تنفيذ مشروعات للتحول الرقمى للنظم المالية والإدارية بالشركة.

شارك في أعمال الجمعيات المهندس شريف حسب الله وكيل الوزارة لشئون البترول والدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة لمركزية لشئون مكتب الوزير والجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذى لهيئة البترول ونوابه والدكتور مجدى جلال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية ونوابه وممثلى شركات إينى وبى بى وشل وأبكس.