قال مسئول كبير في وزارة الخارجية العراقية إن العراق وافق على دفع حوالي 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهربا

وزير الخارجية,الغاز,الإعلام,استيراد,المالية,يوم,أوبك,النفط,البنك,العراق,إيران

الأربعاء 15 مايو 2024 - 02:04
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

العراق يسدد 2.76 مليار دولار ديون غاز وكهرباء لـ إيران

الشورى

قال مسئول كبير في وزارة الخارجية العراقية إن العراق وافق على دفع حوالي 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء لإيران بعد الحصول على إعفاء من العقوبات من الولايات المتحدة.

حصل وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين على التصريح خلال لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين على هامش مؤتمر الرياض يوم الخميس ، بحسب المصدر بوزارة الخارجية ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث لوسائل الإعلام. لرويترز.

بسبب عقود من الصراع والعقوبات ، يعتمد العراق على الواردات من إيران في الكثير من احتياجاته من الغاز.

لكن العقوبات الأمريكية على النفط والغاز الإيراني أعاقت مدفوعات العراق للواردات ، مما جعله يتأخر بشدة ودفع إيران للرد بقطع تدفقات الغاز بانتظام.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف في بيان مقتضب ، إن صدام حسين أحرز تقدما 'فيما يتعلق بالمستحقات المالية بين العراق وإيران خلال مباحثاته مع نظيره الأمريكي في الرياض' عندما سئل عن الأموال.

ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن يحيى الإسحاق ، رئيس الغرفة التجارية الإيرانية العراقية ، قوله إن 'جزءًا من الأموال الإيرانية المحجوبة في العراق خصص للحجاج ، كما تم استخدام أجزاء منها للسلع الأساسية'.

وقال مصدر بوزارة الخارجية العراقية إن الأموال ستحول عبر البنك التجاري العراقي وأكد أن الأموال ستستخدم في مصاريف الحجاج الإيرانيين والمواد الغذائية التي تستوردها إيران.

لم تتمكن إيران من الوصول إلى أصول بمليارات الدولارات في عدة دول بسبب العقوبات الأمريكية.

أصرت الولايات المتحدة على أن العراق الغني بالنفط ، ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك ، يتجه نحو الاكتفاء الذاتي كشرط لإعفائه من استيراد الطاقة الإيرانية ، لكن بغداد تكافح للقيام بذلك.