المؤتمر العلمي هو عملية تنظيمية لنشاط علمي يتم من خلاله تقديم و مناقشة عدد من الورقات البحثية و عادة ما يتم ن

العالم,الجمهور,التخطيط

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
سامر رجب يكتب: المؤتمرات العلمية ودورها في الجامعات

سامر رجب يكتب: المؤتمرات العلمية ودورها في الجامعات

المؤتمر العلمي هو عملية تنظيمية لنشاط علمي يتم من خلاله تقديم و مناقشة عدد من الورقات البحثية، و عادة ما يتم نشرها فيما بعد في شكل مطبوع أو على أقراص مليزرة أو تتاح على الخط المباشر من خلال موقع المؤتمر على الإنترنت أو تدرج ضمن قواعد بيانات النص الكامل.

و كلمة "علمي" لا تقتصر على العلوم البحتة و التطبيقية ؛ و لكنها تشمل المؤتمرات التي تتناول الموضوعات العلمية و يحضرها أفراد متخصصون، بما فيها العلوم الاجتماعية و الإنسانية.

و تقوم المؤتمرات العلمية بالعديد من المهام فيما يتعلق بالاتصال العلمي غير الرسمي، حيث يتم من خلالها التفاعل و المناقشة بين العلماء المشاركين للتعرف على أحدث الاتجاهات في المجال، بالإضافة إلى الحصول على ردود فعل فورية حول الأفكار التي نوقشت بالمؤتمر و توليد أفكار جديدة، و هي أيضا وسيلة لخلق نوع من العلاقات الاجتماعية فيما بين المتخصصين الذين ينتمون لمؤسسات أكاديمية و بحثية مختلفة و يجمعهم مجال موضوعي واحد، كما أنها تعد فرصة كبيرة أمام الباحثين المبتدئين الذين قد لا تتوافر أمامهم إمكانية نشر نتائج بحوثهم العلمية بدوريات علميّة محكّمة .

- عملية تنظيم المؤتمرات :  إن تنظيم المؤتمرات و الفعاليات يعد من الطرق المثيرة والمبتكرة لإيصال الرسائل الإتصالية لدى المؤسسات والمنظمات، وسواء كانت لغرض إطلاق منتج أو خدمة جديدة أو بغرض جمع التبرعات وعرض الإنجازات، إلا أن إدارة الفعاليات والتخطيط لها تبقى من أكثر المجالات تعقيداً وإغراقا في التفاصيل نتيجةً للكم الهائل من المهام والإجراءات التي يجب الأخذ بها والتنسيق من أجل توفيرها وإكمالها، فإنه بإمكاننا تطوير وتنفيذ المؤتمرات والأنشطة المبتكرة لإحداث التأثير المطلوب لدى الجمهور.

وحيث أن هذا النوع من الخدمات يتطلب خبرات واسعة في إدارة المعارض والمؤتمرات بأسلوب عصري مميز يرقى إلى الأسلوب العالمي الذي تنتهجه الشركات الكبرى عالمياً، تسعى الجامعات من خلال فريقها المختص والخبير بالشؤون التنظيمية للمعارض والمؤتمرات إلى تأمين كافة آليات تنفيذ الفعالية .

- التخطيط للمؤتمر : التخطيط و تنظيم المؤتمرات من خلال البحث حول الأهداف التي تسعى الجامعة لتحقيقها من تلك الفعالية و طبيعة الجمهور المستهدف و العدد المتوقع حضوره و الميزانية التي رصدها لتنفيذ الفعالية و كيفية التمويل المالي و أفكاره حول التسويق ومستوى التمثيل الرسمي وما إلى ذلك .

- تأمين وتجهيز مكان عقد المؤتمر : خدمات تجهيز وتنسيق مكان عقد المؤتمر من الصالة والمنصة الرئيسية، حيث أن المكان الذي يجب أن يحتضن تلك الفعالية، لابد أن يتناسب مع نوع الفعالية، و يتماشى مع الذوق الرفيع الذي يكسب الفعالية أهمية بالغة وراحة نفسية للجمهور .

- فوائد المؤتمرات العلمية: 

على الرغم من أن المؤتمرات العلمية لا تزيد عن بضعة أيام، فإن التحضير لها يستغرق شهور أو ربما سنوات، و قد تكون مكلفة أيضاً. فهل تستحق كل هذا؟  نعم ، فإن تنظيم المؤتمرات و حضورها له من الفوائد ما يصعب حصرها وقياسها. فإذا  كانت الحياة الكريمة و إزدهار الحضارة  لا يكون إلا من خلال مجتمع يضم مختلف الفئات البشرية التي تتبادل المنفعة و تقوم بالأدوار المختلفة، فكذلك إزدهار العلوم لا يكون إلا من خلال مجتمع علمي يضم مختلف الفئات و التخصصات العلمية. و إذا كانت الأسرة لبنة المجتمع فإن الجمعيات العلمية هي لبنة المجتمع العلمي. و تكوين الجمعيات و الشبكات العلمية يتم من خلال تعاون و تآلف بين الباحثين من ذوي التخصص المشترك و من له علاقة به.

فأين تجد مناسبة أفضل من حضور مؤتمر علمي لتجد فيها من يشترك معك في الفكر و القضية، و قد يكون لديه حل لمشكلة تواجهك. لقد ثبت أن أكثر من 70 % من حلول المشاكل العلمية و الصناعية تنبثق عبر التفاعل المباشر أثناء المؤتمرات و اللقاءات العلمية. و هي ليست فقط من خلال المحاضرات أو الأوراق التي تلقى، و لكن أيضاً من لقاءات غير مخطط لها، في المحادثات و النقاشات الجانبية في ردهات المؤتمر.

لقد ثبت أيضاً ما هو معلوم بالطبيعة، أن لا شئ يعادل المقابلة وجهاً لوجه في بناء العلاقات العلمية و الاجتماعية و الاقتصادية. فمن الكتب و المجلات العلمية يأخذ الباحث و يتعرف على غيره من العلماء، و لكنه غالباً لا يستطيع أن يقيم معهم تعاون علمي و يبني معهم علاقات علمية و اجتماعية إلا حين يقابلهم شخصياً في هذه المؤتمرات.

خلال المؤتمرات تتولد علاقات علمية و عملية ، اقتصادية و اجتماعية، و تتكون شبكات علمية و مجموعات بحثية و تبادل للخبرة و المعلومات. غالباً، عندما يتخرج الطالب و يدخل سوق العمل،  يكون بعيداً عن البحث العلمي و آخر تطوراته. خلال المؤتمر يتعرف على ما جدّ من بحوث في مختبرات الجامعات و يطور أدائه في عمله، و يتعرف العالم و الباحث في الجامعة على المشاكل العملية و ما يُحتاج إليه في أرض الواقع. و تبدأ حركة ايجابية بين الطرفين.

ينكب العلماء على بحوثهم و يعملون بصمت، يجعل المجتمع الخارجي لا يعرف عنهم و عن أنشطتهم العلمية الشئ الكثير. خلال المؤتمرات يحاولون ترتيب و إعداد عروض تبين تلك الأنشطة، يراها الحضور و تظهرها وسائل الاعلام للجمهور فيتعرف المجتمع على جامعاته و علمائه، و ينتشر العلم وثقافته و نوره في المجتمع.

إن الاعداد الجيد للمؤتمرات تنظيما و حضوراً ، و ما يتضمن من اهتمام و تركيز على الاستفادة القصوى من المقابلات الشخصية و التعاون العلمي بين المشاركين، ينبغي أن يكون نصب عين المشارك في أي مؤتمر.

منظمة المجتمع العلمي العربي، هدفها الأساسي دعم و تحفيز المجتمع العلمي العربي لتكوين لبناته و نقصد بها الجمعيات العلمية. و من أهم الوسائل لذلك هي تنظيم المؤتمرات العلمية. و قد حرصت المنظمة على المساعدة و تشجيع تنظيم مؤتمرات علمية متخصصة، لاقت بفضل الله نجاحاً كبيراً و نتج عنها ما فيه الخير الكثير. كما تقوم بالإعلان عن المؤتمرات العلمية التي تنظم في الوطن العربي، سعياً منها لتحقيق هذا الهدف السامي. حيث يضم الموقع الالكتروني للمنظمة قائمة من أكبر قوائم المؤتمرات العلمية العربية، يرتاده يومياً عدد كبير من المتخصصين و المهتمين من شتى أنحاء العالم.

كما تقوم المنظمة بتسليط الضوء على بعض المؤتمرات و بعض الأوراق التي تُلقى فيها،  لأهميتها و اهتمام منظميها بنشر النتائج و التوصيات في الصفحة الرئيسية من موقع المنظمة