منها غير واضح وما هو واضح ويمكن ملاحظته وهو ما يجب الالتفات له ومعرفته جيدا حتى يمكن اكتشافه مبكرا فكلم

فيروس,حماية,اكتشاف

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

أعراض فيروس سي وطرق الحماية والعلاج

الشورى

منها غير واضح، وما هو واضح ويمكن ملاحظته، وهو ما يجب الالتفات له، ومعرفته جيدًا، حتى يمكن اكتشافه مبكرًا، فكلما تم اكتشاف اعراض فيروس سي مبكرًا؛ كلما كان العلاج أسهل، وكلما أمكن السيطرة عليه، ولكن بشكل عام  تعد أعراض فيروس سي من الأعراض التي لا يمكنها أن تكون واضحة بالشكل الكافي الذي يتيح للمريض اكتشاف المرض بسهولة.

وفيروس سي يكون نتيجة التهاب فيروسي، أو أضرار ناتجة عن شرب الكحول، وهناك عدة أنواع من التهاب الكبد الوبائي، مثل التهاب الكبد الوبائي إيه، والتهاب الكبد الوبائي بي، والتهاب الكبد الوبائي سي، وقد يمر بعضها بدون مشاكل، إلا أن البعض الأخر قد يسبب تليف في الكبد، وتكون عواقبه وخيمة، لكن يمكن التعرف على الإصابة، من خلال ملاحظة اعراض فيروس سي.ويشير دكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة إلى أن هناك نوعين من هذا المرض، الأول هو "التهاب الكبد C الحاد"، والآخر هو "التهاب الكبد المزمن".

يضيف دكتور سيد أنه في حالة الإصابة بمرض فيروس سي، ستتطور الحالة وتظهر الأعراض بشكل واضح في خلال 6 أشهر على الأكثر، في حين أنه يمكن للمصاب بالتهاب الكبد المزمن؛ أن يعيش حاملا له لفترات طويلة، دون حتى أن يلحظ اعراض فيروس سي. ويؤكد دكتور سيد، أن اعراض فيروس سي، تكون دائمًا غير واضحة، والتي يجب أن يلتفت لها المريض، حتى يمكنه مواجهتها مبكرا، والتي تتمثل في:

- ضعف الشهية.

- التعب أو الحمى

- آلام المفاصل

- عدم التركيز

- والاكتئاب أو القلق

- وجود حكة في الجلد وآلام في البطن.

ويشدد دكتور سيد على ضرورة الخضوع لاختبارات الدم بانتظام، عند ملاحظة أي من أعراض فيروس سي السالف ذكرها، للاكتشاف المبكر للفيروس، مما يسهل علاجه.

الوقاية من فيروس سي

ويوضح دكتور سيد أنه لتجنب الإصابة بمرض فيروس سي "التهاب الكبد الوبائي"، يجب حماية الجسم من أي التهابات، كذلك تجنب التعرض للإبر غير المعقمة، كما يمكن أن ينتقل هذا الفيروس أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، ودق "الوشم".