تمثل بذور الكتان والزيت المستخلص منها مصادر غنية بحمض الألفا لينولينيك وهو من الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا

الكتان,الكثافة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

تعرف علي فوائد بذور الكتان لمرضي القلب والكوليسترول

الشورى

تمثل بذور الكتان والزيت المستخلص منها، مصادر غنية بحمض الألفا لينولينيك وهو من الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 المفيدة لصحة القلب، ومن ناحية اخري تعد بذور الكتان غنية بالألياف القابلة للذوبان، والليجانات التي تحتوي على الفيتوإستروجينات التي قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان كما هو الحال مع هرمون الإستروجين.

 ويمكن استخدام بذور الكتان كاملةً أو مهشمة ، أو على شكل مسحوق، فيما يتوفر زيت الكتان في شكل سائل وكبسولات.

1- مرض القلب: تشير بعض الدراسات إلى أن حمض ألفا لينولينيك، الموجود في بذور الكتان والزيت قد يفيد المصابين بأمراض القلب، كما تشير الأبحاث إلى أن بذور الكتان قد تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع والذي يلعب دوراً في أمراض القلب.

2- مستويات الكوليسترول: أظهرت العديد من الدراسات أن تناول بذور الكتان يومياً يمكن أن يخفض الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة «LDL، أو "الضار» . ومع ذلك، لم تكن دراسات أخرى مؤيدة لذلك.

3- مرض السكري : قد يؤدي تناول بذور الكتان إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لدى مرضى داء السكري من النوع 2. ومع ذلك، لم يتم العثور على النتائج نفسها لزيت بذور الكتان.

أعراض انقطاع الطمث: تكون النتائج مختلطة عندما يتعلق الأمر باستخدام بذور الكتان في علاج أعراض انقطاع الطمث.

هل تناول بذور الكتان آمن؟

يعتبر تناول بذور الكتان آمن بصفة عامة، ومن الممكن أن تساعد بذور الكتان في التحكم في مستويات الكوليسترول عند استخدامها مع مجموعة من التمارين الرياضية اليومية والنظام الغذائي منخفض الكوليسترول، ومن الممكن أن تكون بذور الكتان مفيدة في التحكم في داء السكري وتخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.