العديد من الدول في أفريقيا اتخذت خطوات عدة للتوجه نحو التحول الرقمي خاصة في قطاع الرعاية الصحية حيث أصبح الذك

الصحة,الأطباء,السرطان

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
سامر رجب يكتب: الذكاء الاصطناعي ومستقبل القطاع الطبي في أفريقيا

سامر رجب يكتب: الذكاء الاصطناعي ومستقبل القطاع الطبي في أفريقيا

العديد من الدول في أفريقيا اتخذت خطوات عدة للتوجه نحو التحول الرقمي خاصة في قطاع الرعاية الصحية، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي من الأولويات للحصول على تشخيص أفضل ومعالجة أفضل وشفاء أسرع مع آمال بخفض التكاليف في المستقبل.

هناك العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في القطاع الطبي. أحد الأمثلة على ذلك هو استخدام الروبوتات التي تدعم الذكاء الاصطناعي في الجراحة.

يمكن برمجة هذه الروبوتات لأداء مهام محددة، مثل عمل شقوق أو خياطة الجروح، بدرجة عالية من الدقة. يمكن أيضاً استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير أدوات التشخيص التي يمكنها تحديد الأمراض في مرحلة مبكرة.

كما يمكن تدريب الأنظمة القائمة على الذكاء الاصطناعي للتعرف على الأنماط في الصور الطبية، مثل الأشعة السينية أو فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، والتي تشير إلى حالة معينة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل كميات كبيرة من البيانات من سجلات المرضى لتحديد الاتجاهات والتنبؤ بالنتائج.

-الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي:  ثبت أن للذكاء الاصطناعي (AI) إمكانات في عدد من التطبيقات الصحية، مثل التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة اتخاذ القرارات السريرية، وإضفاء الطابع الشخصي على الطب. يعتقد بعض الخبراء أن الذكاء الاصطناعي سيحول في نهاية المطاف قطاع الصحة من خلال توفير رعاية أفضل بتكلفة أقل.

-اجهزة الذكاء الاصطناعي الطبية :  هناك العديد من الأنواع المختلفة لأجهزة الذكاء الاصطناعي الطبية. تُستخدم بعض هذه الأجهزة للتشخيص، بينما يستخدم البعض الآخر للعلاج.

تتضمن بعض أجهزة الذكاء الاصطناعي الطبية الأكثر شيوعاً ما يلي:

. أجهزة التشخيص: تستخدم هذه الأجهزة لتشخيص الأمراض. يمكن استخدامها لتحديد الأمراض في وقت مبكر ، قبل أن تسبب الأعراض.

2. أجهزة العلاج: تستخدم هذه الأجهزة لعلاج الأمراض. يمكن استخدامها لتحسين نوعية الحياة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.

3. الأجهزة التعويضية: تستخدم هذه الأجهزة لاستبدال أجزاء الجسم المفقودة أو التالفة. يمكن استخدامها لتحسين نوعية الحياة للمرضى ذوي الإعاقة.

الذكاء الاصطناعي في الطب. يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي (AI) بشكل متزايد في القطاع الطبي، مع قيام عدد من الشركات والمنظمات بتطوير أنظمة يمكن أن تساعد الأطباء في إجراء التشخيص، وتقديم توصيات العلاج، أو حتى تقديم رأي ثانٍ.

أحد المجالات التي يؤثر فيها الذكاء الاصطناعي بالفعل هو مجال الأشعة، حيث يتوفر الآن عدد من الأنظمة التي يمكنها قراءة الأشعة السينية والصور الأخرى للبحث عن علامات المرض. في إحدى الدراسات الحديثة، وُجِد أن نظام الذكاء الاصطناعي دقيق مثل خبراء الأشعة البشرية في الكشف عن سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الرئة.

تشمل التطبيقات المحتملة الأخرى للذكاء الاصطناعي في الطب تطوير أنظمة يمكنها تحليل كميات كبيرة من البيانات لتحديد الأنماط التي يمكن أن تساعد في التنبؤ بتفشي الأمراض، أو المساعدة في تطوير عقاقير وعلاجات جديدة.

- الذكاء الاصطناعي في العمليات الجراحية. في السنوات القليلة الماضية ، كانت هناك زيادة في استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في الجراحة. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في التشخيص وتخطيط العلاج وحتى الجراحة نفسها.

- الذكاء الاصطناعي والعناية بالمرضى : وجدت دراسة حديثة أجرتها جامعة بنسلفانيا أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد الأطباء في التعرف على أمراض مثل السرطان بشكل أفضل.

وأظهرت الدراسة أنه عند استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع الطبي لتحليل السجلات الطبية للمرضى، تمكن من تحديد العديد من أعراض وعلامات أمراض السرطان المخلتفة.

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي أيضاً لمساعدة الأطباء في تشخيص حالات أخرى، مثل أمراض القلب ومرض الزهايمر. في إحدى الدراسات، كان الذكاء الاصطناعي قادراً على تشخيص مرض الزهايمر بدقة تبلغ 87٪.

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي أيضاً لتطوير علاجات جديدة للأمراض. على سبيل المثال، يعمل قسم DeepMind في Google على استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير عقاقير جديدة لعلاج مرض باركنسون.

بشكل عام، يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تحسين جودة رعاية المرضى بشكل كبير