ضمن البرنامج الشامل لوزارة الثقافة المنطلق من استراتيجية الدولة لرفع الوعي لأبناء الأحياء الآمنة بديل العشوا

إجازة,القاهرة,البيئة,زينب,الوعي,اكتشاف,مسابقة,الإسكندرية,التنمر,العشوائيات

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

خلال إجازة نصف العام.. فعاليات متنوعة لقصور الثقافة لأبناء الإسكان "بديل العشوائيات" في 3 محافظات

الشورى

ضمن البرنامج الشامل لوزارة الثقافة المنطلق من استراتيجية الدولة، لرفع الوعي لأبناء الأحياء الآمنة "بديل العشوائيات"، خلال إجازة نصف العام، قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية للأسر والأطفال بمحافظات القاهرة وبورسعيد والإسكندرية.

ورش فنون وحكي للأطفال بالأسمرات وقد شهد حي الأسمرات، تنفيذ عدد من الورش الفنية والثقافية، من خلال الإدارات التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة د. حنان موسى، إذ تضمنت ورشة "أشغال يدوية" في الحلي والإكسسوار، جاءت لتعريف المتدربين بالأدوات والخامات المستخدمة وأنواع الخرز وأحجامه، إضافة إلى ورشة تطريز بالساتان، لعمل تابلوه مشغول بشرائط الساتان، وتدريب المشاركين على أنواع الغرز المختلفة وكيفية طباعة الصورة على القماش للبدء في تطريزها، تنفيذ الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال بإدارة أحمد يسري. في مجال الورش الثقافية قدمت ورشة "حكي لقصص من الحكايات الشعبية المصرية"، كما أقيمت ورشة رسومات من التراث، ونفذت ورشة فنون تشكيلية للرسم مستوحاة من قصص التراث الشعبي، ونفذ الفعاليات الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية بإدارة د. الشيماء الصعيدي.  إضافة إلى ورشة حكي عن "التنمر" لتوضيح ماهيته، من خلال بعض القصص الموجهة للأطفال، ومنها قصة "الجرة المشقوقة" المشتملة على بعض نماذج التنمر اللفظي والتمييز والأذى النفسي، ضمن أنشطة الإدارة العامة لثقافة الطفل بإدارة د. جيهان حسن.  واستكمالا للورش نفذ فرع ثقافة القاهرة، ورشة فنون تشكيلية من قماش الخيش والكرتون وتم عمل لوحة فنية من الخيش، واستخدامها كبرواز لصورة، وتم تعليم الأطفال كيفية عمل تكوين عناصر فنية داخل اللوحة لتكوين عمل فني متكامل.

مسابقات ثقافية بروضة السيدة زينب  نفذت عدة ورش فنية لأبناء روضة السيدة زينب، منها مسابقة ثقافية بعنوان "دول وأعلام" لتعريف الأطفال بأسماء الدول العربية والأجنبية وعواصمها وعملاتها وعلم كل دولة وكذلك اللغة الناطق بها شعبها وأشهر معالمها السياحية، إضافة إلى ورشة أشغال يدوية لعمل مجسمات مبسطة من ورق الكانسون الملون، وقدم فريق "أجيال" فقره فنية ومسابقات ترفيهية للأطفال. 

دور الثقافة كقوة ناعمة بالقابوطي ببورسعيد وفي منطقة القابوطي ببورسعيد نفذ إقليم القناة وسيناء الثقافي ‏برئاسة الكاتب محمد نبيل فعاليات تضمنت ورشا فنية متنوعة للأطفال من لتطوير مهاراتهم وصقلها، وعقدت محاضرة حول "دور الثقافة كقوة ناعمة" وأنها مصطلح يعبر عن مجموعة من الأعراف والمعارف والمعتقدات والسلوكيات الاجتماعية التي توجد لدى أفراد المجتمعات الإنسانية، وتم إيضاح أنواع الثقافة سواء مادية أو غير مادية، وصفات الشخص المثقف، إضافة إلى تعريف "القوة الناعمة" والتي تتمثل في القدرة على التأثير في الآخرين، بحيث تصبح قيمك وثقافتك ومبادئك وطريقتك في الحياة هي النموذج الذي يودون احتذائه. أعقب ذلك فقرة لاكتشاف المواهب الفنية لأطفال منطقة القابوطي في الغناء، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة ثقافية في المعلومات العامة للأطفال، وتم توزيع العديد من الجوائز على الأطفال. ونفذ الفعاليات فرع ثقافة بورسعيد بإدارة جيهان الملكي. 

بشاير الخير بالإسكندرية وفي مدرسة أميرة لطفي الرسمية بمدينة بشاير الخير بالإسكندرية نفذت ورشة رسم وتدوير بخامات من البيئة والفوم الجليتر، إضافة إلى ورشة حكي للأطفال وتشجيع الأطفال الموهوبين على اكتشاف قدراتهم، تنفيذ فرع ثقافة الإسكندرية التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش.

يُذكر أن الأنشطة والفعاليات الفنية المختلفة بجميع المجالات التي قدمتها قصور الثقافة، نُفذت في توقيت واحد، خلال يومي الأحد والاثنين، وتستمر على مدار الأسبوع، وتأتي في إطار تنظيم برامج لبناء الإنسان لأبناء هذه المدن، والعمل ضمن استراتيجية حكومية متكاملة لدعمهم على المستويات كافة.