أكد نيافة الأنبا أرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي أن مثلث الرحمات قداسة البابا شنوده

حب,القاهرة,اليوم,الميلاد

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 07:00
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الأنبا أرميا: البابا شنودة رفض إنشاء حزب سياسي قبطي في الثمانينيات

الشورى

أكد نيافة الأنبا أرميا  الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، أن مثلث الرحمات قداسة البابا شنوده الثالث البطريرك ال117 بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية رفض تكوين حزب قبطي، عندما تقدم إليه أحد الأشخاص في فبراير عام ١٩٨٩ بطلب إنشاء حزب سياسي قبطي.

وقال الأنبا إرميا -. في كلمته خلال فعاليات الندوة التى عقدت بعنوان "سماحة البابا شنوده الثالث.. مئوية الميلاد" التى أقيمت اليوم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال54 - إن قداسة البابا شنوده انطلاقا من دوره الوطنى كان يرى أن الحزب يجب أن يخدم الجميع وليس فئة محددة.

وأضاف أن البابا شنوده الثالث البطريرك ال117 بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية كان يهتم بالزيارات الرعوية خارج مصر، موضحا أن البابا شنودة قام بعمل 104 زيارات رعوية للخارج وذلك على مدار  حياته، لافتا إلى أن زيارات البابا شنودة للخارج كانت للتواصل مع المصريين المقيمين في خارج البلاد من أجل توطيد صلتهم بالوطن.

وتابع قائلا،  إن البابا شنودة الثالث  كان يذكر المصريين بالخارج بمصريتهم وأنهم جزء من الوطن.

ونوه الأنبا إرميا إلى أن  البابا شنوده الثالث كان يحب الكتابة بكل أنواعها وكان يكتب الشعر في حب مصر، وأنه تعلم منه الكثير ومن مواقفه في الحياة.

من جانبه، قال الكاتب الصحفي أحمد السرساوى، إن البابا شنوده كان له العديد من المواقف الوطنية وشارك الجنود علي الجبهة وقت الحرب، موضحا  أن من أهم المواقف الرئيسية للبابا شنودة الثالث هو موقفه من زيارة القدس على خلفية الأزمة الفلسطينية.

وأضاف السرساوي أن كل محطة في حياة البابا شنوده الثالث البطريرك ال117 بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية هو نقطة تحول في حياة الوطن، وأن كل مسارات حياته ارتبطت بالوطن، مشيرا إلى أن عام ميلاده  ارتبط بصدور دستور ١٩٢٣ والذي يعد نقلة فاصلة في حياة المصريين.