قبل 100 عام من اليوم وتحديدا في يوم ٢٢ ديسمبر 1927 نشرت جريدة الشورى سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة

يوم,تونس,وفاة,الخارجية,الشورى,جريدة الشورى,مجلس النواب,الشرقية,البرازيل,فلسطين

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

« زي النهارده »..جريدة الشورى في يوم الخميس ٢٢ ديسمبر ١٩٢٧: تنشر تغطيات من كل البلدان العربية .. ومتفرقات عن كواليس الشرق الحزين .

الشورى

قبل 100 عام من اليوم، وتحديدا في يوم ٢٢ ديسمبر 1927، نشرت جريدة "الشورى" سلسلة من الموضوعات والملفات المتنوعة التي تغطي كافة الاهتمامات والمجالات بتوقيع عدد من كبار الكتاب والصحفيين. الموضوع الرئيسي كان تحت عنوان "الأستاذ الثعالبي يرد على المحكمة العسكرية.. تصحيح أكاذيب وتفنيد مفتريات".. حيث يقول "عزيزي ابا الحسن.. أما الخلاصات التي تنشرونها عن المحاكمة فهي تاريخ رسمي للحركة الوطنية في تونس رغم ما فيها من الدس والافتراء".

ونقرأ الموضوع الثاني بعنوان "الشيوعية في فلسطين".. وفي التفاصيل تقول جريدة الشورى "لم يعد هناك ادنى مجال للشك بأن الصهيونية هي وليدة الحركة البلشفية وواسطة دعايتها في الشرق".

وتطرق العدد إلى "مؤتمر مكافحة الاستعمار في بلجيكا".. حيث أن "جمعية امم مظلومة من الابيض الناصع والاسود الغامق الى الاصفر الفاقع انعقدت في عاصمة البلجيكان".

وتساءلت في موضوع آخر ماذا في حضرموت؟.. حيث قالت "قرأنا في جريدة النهضة الحضرمية التي صدرت في المنكلا مؤخرا كيف تم الصلح بين حكومات تلك الجهات بعد الحروب الطويلة".

وفي باب متفرقات نقرأ: الأمير شكيب ورياض بك الصلح وصل عطوفة الامير شكيب ارسلان الى عاصمة البلجيك ثم عاد الى برلين ولم يصل الى لوزان حتى الساعة.. بلغه الله السلامة.

وموضوع ثان "الكشاف والأهرام".. يقول "كانت الايدي تتداول جريدة الاهرام لكثرة ما فيها من التلغرافات الخارجية عن سورية والبلاد الشرقية".

وثالث بعنوان "تقرير عزام بك إلى مجلس النواب".. وفي الخبر "علمنا ان الاستاذ عبد الرحمن بك عزام عضو مجلس النواب يعد تقريره للمجلس عن مهمته في البرازيل".

ورابع "نصري سليم".. حيث عينت حكومة شرق الاردن الضابط المعروف نصري بك سليم شقيق المرحوم الشهيد فؤاد بك سليم ملازما في الجيش.

وآخر نقرأ وفاة حجازي عظيم.. وفي الخبر "رزي الحجاز بوفاة عظيم من رجاله هو المرحوم قاسم بك زيتل التاجر الكبير ببومباي وجدة إثر عملية اجريت له في الاستانة".