تنظم دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة في السادسة مساء الأحد المقبل حفل توزيع جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2

فيلم,طالب,العالم,الشرقية

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تحتفى بحياة الأديب نجيب محفوظ بحفل توزيع جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2022

الشورى

تنظم دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في السادسة مساء الأحد المقبل، حفل توزيع جائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2022، وإعلان اسم الفائز، مواكبة مع ذكرى ميلاد الأديب المصري نجيب محفوظ، بالقاعة الشرقية بمركز التحرير الثقافي بحرم الجامعة في التحرير، والتي سيتم اختيارها من ضمن 153 رواية مؤهلة للجائزة ومرشحة من جميع أنحاء العالم العربي والشتات. 

وتتكون الجائزة من ميدالية فضية، وجائزة مالية قدرها خمسة آلاف دولار أمريكي، وترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية ونشرها ضمن خط إصدارات دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة المتخصص في الروايات ويحمل اسم "هوبو".

تم إطلاق جائزة نجيب محفوظ للأدب عام 1996وتمنح الجائزة لأفضل رواية معاصرة باللغة العربية تم نشرها في العامين الماضيين وتعتبر من أهم المساهمين في دعم الأدب العربي المترجم.

تتكون لجنة التحكيم لجائزة نجيب محفوظ للأدب هذا العام من الدكتورة شيرين أبو النجا رئيس اللجنة والناقدة الأدبية وأستاذ الأدب الإنجليزي والمقارن بجامعة القاهرة، والدكتور أدم طالب أستاذ اللغات الحديثة والثقافات في جامعة دورهام بإنجلترا، وثائر الديب كاتب ومترجم وناقد أدبي، والدكتور حسين حمودة، أستاذ الآداب قسم اللغة العربية بجامعة القاهرة، والدكتورة دينا حشمت، أستاذ مساعد في قسم الحضارات العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

سيتبع حفل توزيع الجائزة عرض لخمسة أفلام قصيرة في قاعة إيوارت التذكارية. العرض من تنظيم مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ويتضمن أفلام مبنية على رواية "أحلام فترة النقاهة،" آخر أعمال نجيب محفوظ الأدبية بما في ذلك فيلم "خط في دايرة" للمخرج محسن عبد الغني، وفيلم "زكريا" للمخرج عماد ماهر، وفيلم "الحلم 79" للمخرج إسلام كمال، وفيلم "الحلم 195" للمخرج شريف نجيب، وفيلم "مايو 1926" للمخرجة تسنيم مصطفى. يلي العرض مناقشة مع مخرجي الأفلام القصيرة.