الحياة الحديثة أصبحت رقمية والخدمات الصحية ليست استثناء منها فقد أصبحت الشبكات الاجتماعية موردا هاما للبحث

سوشيال ميديا,مواقع التواصل,إنستجرام,تويتر,انستجرام,يوتيوب,مدفوعة الأجر,الوعي,الجمهور,الأطباء,الاتصال

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

سامر رجب يكتب: السوشيال ميديا و المجال الطبي

الشورى

الحياة الحديثة أصبحت رقمية، والخدمات الصحية ليست استثناء منها، فقد أصبحت الشبكات الاجتماعية موردًا هامًا للبحث عن الخدمات الصحية ليس فقط لجيل الألفية؛ حيث أن نسبة كبيرة من كبار السن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) للبحث عن المعلومات الصحية ومشاركتها.

الحقيقة البسيطة هي أن المرضى يستخدمون الآن إدارة سوشيال ميديا للبحث عن المعلومات، والعثور على الدعم، واتخاذ قرارات تتعلق بالرعاية الصحية.

فقد أصبح 8 من كل 10 مستخدمين للإنترنت يبحثون عن المعلومات الصحية عبر الإنترنت، ويستخدم 74٪ من هؤلاء الأشخاص السوشيال ميديا لإيجاد هدفهم.

يحتاج مقدمو خدمات التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى فهم أفضل استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال فهم دور السوشيال ميديا في الرعاية الصحية وفهم استراتيجيات استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي.

يجب العلم أن تطويع منصات التواصل الاجتماعي لغرض استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي أمرًا صعبًا على غير المتخصصين، كما يجب ألا ننسى التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام السوشيال ميديا  للرعاية الصحية يوفر فرصًا جديدة لا تُصدق.

فوائد السوشيال ميديا في المجال الطبي : 

- تبادل المعلومات الصحية الهامة. - دعم المريض عن بُعد. - التواصل مع الجمهور بشكل فعّال. - تحسين تجربة المريض. - توطيد علاقة ثقة وولاء مع الجمهور. - بناء سمعة طيبة أمام جمهور أكبر. - الحصول على المزيد من الترشيحات من المرضى الحاليين. يشمل التسويق الإلكتروني الطبي عبر السوشيال ميديا الشبكات الاجتماعية (Facebook – MySpace – Google Plus -Twitter – Instagram). الشبكات المهنية (LinkedIn). مواقع مشاركة الوسائط (YouTube – Flickr). مواقع إنتاج المحتوى (المدونات Tumblr-Blogger والمدونات الصغيرة Twitter). قد يكون من الصعب على الأطباء معرفة كيفية الالتزام بقواعد منصات السوشيال ميديا لإنشاء محتوى طبي اجتماعي تفاعلي رغم وجود العديد من الفوائد لاستخدام هذه الوسائل.

لذلك؛ فإن التعامل مع الشركات المتخصصة في مجال الدعاية الطبية من أفضل الطرق للوصول إلى إنشاء محتوى هادف وتعليمي يجذب الجمهور في مختلف منصات السوشيال ميديا.

استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي التي تدعم ممارسات الأطباء بشكل مختلف، فهي تعتمد على عرض المعلومات الطبية بشكل مبسط للجمهور – من مصدر موثوق – أي على لسان الطبيب، مما يدفع المريض لبناء ثقة مع الطبيب حتى إذا لم يكن من مرضاه الحاليين.

وتتمثل استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)  في: - زيادة الوعي ومكافحة المعلومات الخاطئة - يجب أن توفر مؤسسات الرعاية الصحية معلومات موثوق بها عبر السوشيال ميديا، فقد أصبحت وسيلة مباشرة وأساسية لإيصال المعلومات إلى الجمهور، كما أنها منصة مثالية للحصول على الإرشادات المهمة أثناء الأزمات الصحية العامة.

" دعم المريض " الاتصال بين المرضى وبعضهم أو بين الطبيب والمريض عبر منصات السوشيال ميديا له فوائد حقيقية للمرضى؛ حيث تعتبر هذه الوسائل مكانًا رائعًا للتفاعل ودعم المريض وتعليمه بعض النصائح العامة حول مشكلته الصحية وعرض العلاجات المتاحة وتقديم الدعم النفسي والمعنوي له بطمئنته.

فقد وجدت بعض الدراسات أن:

حوالي 40% من الشباب – الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و22 عامًا – يستخدمون السوشيال ميديا عبر الإنترنت لمحاولة الاتصال بأشخاص آخرين يعانون من تحديات صحية مماثلة. يميل 50% من النساء للبحث عن معلومات على الإنترنت خاصةً أثناء اتخاذ قرار الحمل، مما يدفعهم للبحث عن التجارب التي تُعرض على السوشيال ميديا والاستفادة منها.

بناء وإدارة السمعة للأطباء على منصات السوشيال ميديا وجدت دراسة حديثة أن ما يقرب من ثلاثة أرباع المرضى يستخدمون المراجعات والتقييمات عبر الإنترنت كخطوة أولى للعثور على طبيب جديد.

تسويق الخدمات الطبية في عام 2017؛ استخدم ما يقرب من ثلثي المسوقين للرعاية الصحية في الولايات المتحدة منصات السوشيال ميديا لتسهيل الوصول إلى المتخصصين في الرعاية الصحية.

يمكنك استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي لاسمك كطبيب عبر منصات السوشيال ميديا من خلال:

-نشر فيديوهات تعليمية جذابة. -نشر معلومات موثقة بشكل ممتع. -استخدام لغة خطاب مناسبة. الاستخدام الفعّال في استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي يتطلب منك الاستعداد لتقديم ظهور قوي يجذب الجمهور.

كيف تستفيد استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي ؟

1- إدراة التقييمات السلبية يكتب المرضى بعض التقييمات السلبية عن الأطباء عبر منصات السوشيال ميديا، وقد أثبتت الدراسات أن المرضى يُفضلون من الطبيب أن يستجيب للمراجعات السلبية عبر الإنترنت ويقوم بالتفسير والتوضيح.

هذا يعتبر سبب وجيه للتواجد على السوشيال ميديا؛ حيث أن تواجدك يوفر لك معرفة التوقيت الذي يترك فيه الأشخاص تعليقات أو منشورات سلبية عنك على الشبكات الاجتماعية، والتمكن من الرد عليها بالطريقة المناسبة.

بالطبع؛ إن تواجدك على منصات السوشيال ميديا بصفتك مقدم خدمة اجتماعية هو أهم بكثير من مجرد معالجة التقييمات السلبية، فهو يسمح لك بمتابعة المواضيع ذات الصلة بمجال عملك.

كما يمكِّنك من الاطلاع على طرق العلاج التنافسية الأخرى التي يقدمها الأطباء في نفس المجال الخاص بك، وبالتالي تستطيع تحديد الأفكار الجديدة التي تساعد على بناء استراتيجية تسويق إلكتروني فعّالة في مجالك.

2- بناء علامة تجارية على منصات السوشيال ميديا من المهم في البداية عند تأسيس حسابات خاصة في شبكات التواصل الاجتماعي أن تُراعي ما يلي:

اختيار اسم مؤسستك أو عيادتك وكتابته بدون أخطاء إملائية. اختيار وتصميم لوجو مميز ومُعبر بألوان متوافقة. تخضع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) للرعاية الصحية إلى بعض القواعد واللوائح الصارمة، لذلك تحتاج مؤسستك إلى استراتيجية تسويق تتوافق مع معايير إدارة السوشيال ميديا التي ترغب بالتواجد عليها.

ما أنواع المحتوى التي يستخدمها التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام السوشيال ميديا ؟

بشكل عام، يجب إبقاء المرضى الحاليين والمحتملين – على حد سواء – على اطلاع بشأن العلاجات والتقنيات الحديثة المتوفرة لديك، ولا يجب أن يكون محتوى الرعاية الصحية على منصات السوشيال ميديا ممل.

تعتبر استراتيجية المحتوى المتنوع خطوة ذكية في الحملات التسويقية لمقدمي الرعاية الصحية، ومن أجل تنويع المحتوى الخاص بك، وإبقاء متابعينك سعداء، ضع في اعتبارك الأنواع التالية من المحتوى والتي تُعد جذابة لمتسوقي الرعاية الصحية:

1. المحتوى التعليمي تثقيف المرضى المحتملين حول تخصصك والتقنيات الطبية الحديثة المتوفرة لديك هو جزء حيوي من خدمة العملاء.

فإذا كان لديهم سؤال حول خيارات العلاج أو ما الذي يمكنك فعله لمساعدتهم، فاجتهد في الرد في الوقت المناسب.

عليك التعرّف أيضًا على أنواع المحتوى الذي يفضله جمهورك، ومحاولة المساهمة بشيء يقدره ويشاركه.

تعتبر هذه من الأمثلة على المحتوى التعليمي:

شرح خيار علاج جديد بإيجاز. تقديم إعلان حول مميزات تقنية جديدة داخل عيادتك.

2. محتوى “ما وراء الكواليس” يعتبر التحدث عن الممارسات أثناء العمل خطوة ذكية جدًا، في تسليط الضوء على الجانب “الممتع” في فريقك من خلال أخذ المتابعين وراء الكواليس يُضيف نوع من الإثارة والتنوع في المحتوى الذي تقدمه على منصات السوشيال ميديا.

هل يستحق استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي كل هذا الاهتمام؟ بالتأكيد إن الأمر يستحق؛ بإنشاء حسابات على منصات السوشيال ميديا الخاصة بك يؤدي إلى تحسين ظهور اسمك كطبيب على محركات البحث، وبالتالي جذب المرضى.

وإليك بعض الاحصائيات الهامة:

تشير التقديرات إلى أن 70٪ من مؤسسات الرعاية الصحية الأمريكية تستخدم منصات السوشيال ميديا لنشر المحتوى الخاص بهم على المنصات الأكثر شعبية مثل الفيسبوك وتويتر ويوتيوب. أظهرت الدراسات أن استخدام السوشيال ميديا يعزز بشكل كبير صورة المركز الطبي أو المستشفى. ففي إحدى الدراسات؛ صرح 57٪ من المرضى أن وجود حسابات عبر منصات السوشيال ميديا الخاصة بالمستشفى أو المركز من شأنه أن يؤثر بشدة على اختيارهم فيما يتعلق بأين يذهبون للحصول على الخدمات الطبية.

كما فسر 81 ٪ من المرضى أن وجود منصات قوية للمستشفيات والعيادات عبر منصات السوشيال ميديا بمثابة مؤشر قوي على أن المكان يقدم قطعًا التقنيات الحديثة.

وهناك دراسة أخرى؛ أفادت أن 12.5٪ من منظمات الرعاية الصحية – التي شملتها الدراسة – نجحت في جذب مرضى جدد من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا).

لذلك تساعد استراتيجيات التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي القوية على:

-زيادة تفاعل المريض مع منشوراتك. -توجيه المرضى الجدد لعيادتك. -الإعلان بسهولة عن خدمات الرعاية الصحية الخاصة بك. -مشاركة تحديثات الخدمات والتقنيات الصحية. -زيادة السمعة الطيبة عن الطبيب. -تحسين مصداقية الطبيب كخبير في الرعاية الصحية. -بناء علاقات ولاء مع المرضى. ولكن قبل تنفيذ استراتيجية  استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي الناجحة لتخصصك، عليك أولاً أن تفهم قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة، وما المنصة الأنسب لعرض خدماتك الطبية أو تخصصك.

وهناك عوامل مثل:

-نوع التخصص -الفئة الجغرافية المستهدفة -المحتوى الذي تقوم بإنشائه تلك العوامل تلعب دورًا هامًا في تحديد منصات السوشيال ميديا التي تستحق أن تستثمر فيها مجهودك للوصول إلى العميل المثالي.

كيف يتم استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي الأكثر ملاءمة لتسويق تخصصك الطبي؟ مع وجود العديد من منصات السوشيال ميديا المختلفة والمتاحة للاستفادة منها كجزء من استراتيجية  استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي ، قد يكون من الصعب معرفة ما هي المنصة الأفضل للوصول إلى الجمهور الصحيح.

إليك الآن بعض النقاط الهامة حول منصات السوشيال ميديا التي تلائم استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي والوطن العربي:

 استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي عبر فيسبوك يعد فيسبوك أحد أفضل منصات السوشيال ميديا لنشر المحتوى الطبي لمقدمي خدمات الرعاية الصحية، ويجب تضمينه في كل حملة تسويقية للأطباء.

بعض إحصائيات Facebook

لدى فيسبوك أكثر من 1.3 مليار مستخدم ولديه قدرات فريدة لاستهداف وتتبع جمهورك المثالي. تمثل الإناث 60% من مستخدمي فيسبوك ومتوسط العمر هو 25 – 54 عامًا.

كيفية استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي الحياة الحديثة أصبحت رقمية، والخدمات الصحية ليست استثناء منها، فقد أصبحت الشبكات الاجتماعية موردًا هامًا للبحث عن الخدمات الصحية ليس فقط لجيل الألفية؛ حيث أن نسبة كبيرة من كبار السن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) للبحث عن المعلومات الصحية ومشاركتها.

الحقيقة البسيطة هي أن المرضى يستخدمون الآن إدارة سوشيال ميديا للبحث عن المعلومات، والعثور على الدعم، واتخاذ قرارات تتعلق بالرعاية الصحية.

فقد أصبح 8 من كل 10 مستخدمين للإنترنت يبحثون عن المعلومات الصحية عبر الإنترنت، ويستخدم 74٪ من هؤلاء الأشخاص السوشيال ميديا لإيجاد هدفهم .

يجب العلم أن تطويع منصات التواصل الاجتماعي لغرض استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي أمرًا صعبًا على غير المتخصصين، كما يجب ألا ننسى التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام السوشيال ميديا  للرعاية الصحية يوفر فرصًا جديدة لا تُصدق.

ويعتبرا استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي رائع لـ: تبادل المعلومات الصحية الهامة. دعم المريض عن بُعد. التواصل مع الجمهور بشكل فعّال. تحسين تجربة المريض. توطيد علاقة ثقة وولاء مع الجمهور. بناء سمعة طيبة أمام جمهور أكبر. الحصول على المزيد من الترشيحات من المرضى الحاليين. يشمل التسويق الإلكتروني الطبي عبر السوشيال ميديا الشبكات الاجتماعية (Facebook – MySpace – Google Plus -Twitter – Instagram). الشبكات المهنية (LinkedIn). مواقع مشاركة الوسائط (YouTube – Flickr). مواقع إنتاج المحتوى (المدونات Tumblr-Blogger والمدونات الصغيرة Twitter). قد يكون من الصعب على الأطباء معرفة كيفية الالتزام بقواعد منصات السوشيال ميديا لإنشاء محتوى طبي اجتماعي تفاعلي رغم وجود العديد من الفوائد لاستخدام هذه الوسائل.

استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي التي تدعم ممارسات الأطباء بشكل مختلف، فهي تعتمد على عرض المعلومات الطبية بشكل مبسط للجمهور – من مصدر موثوق – أي على لسان الطبيب، مما يدفع المريض لبناء ثقة مع الطبيب حتى إذا لم يكن من مرضاه الحاليين.

وتتمثل استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)  في:

زيادة الوعي ومكافحة المعلومات الخاطئة يجب أن توفر مؤسسات الرعاية الصحية معلومات موثوق بها عبر السوشيال ميديا، فقد أصبحت وسيلة مباشرة وأساسية لإيصال المعلومات إلى الجمهور، كما أنها منصة مثالية للحصول على الإرشادات المهمة أثناء الأزمات الصحية العامة.

دعم المريض الاتصال بين المرضى وبعضهم أو بين الطبيب والمريض عبر منصات السوشيال ميديا له فوائد حقيقية للمرضى؛ حيث تعتبر هذه الوسائل مكانًا رائعًا للتفاعل ودعم المريض وتعليمه بعض النصائح العامة حول مشكلته الصحية وعرض العلاجات المتاحة وتقديم الدعم النفسي والمعنوي له بطمئنته.

فقد وجدت بعض الدراسات أن:

حوالي 40% من الشباب – الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و22 عامًا – يستخدمون السوشيال ميديا عبر الإنترنت لمحاولة الاتصال بأشخاص آخرين يعانون من تحديات صحية مماثلة. يميل 50% من النساء للبحث عن معلومات على الإنترنت خاصةً أثناء اتخاذ قرار الحمل، مما يدفعهم للبحث عن التجارب التي تُعرض على السوشيال ميديا والاستفادة منها. بناء وإدارة السمعة للأطباء على منصات السوشيال ميديا وجدت دراسة حديثة أن ما يقرب من ثلاثة أرباع المرضى يستخدمون المراجعات والتقييمات عبر الإنترنت كخطوة أولى للعثور على طبيب جديد.

تسويق الخدمات الطبية في عام 2017؛ استخدم ما يقرب من ثلثي المسوقين للرعاية الصحية في الولايات المتحدة منصات السوشيال ميديا لتسهيل الوصول إلى المتخصصين في الرعاية الصحية.

يمكنك استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي لاسمك كطبيب عبر منصات السوشيال ميديا من خلال:

-نشر فيديوهات تعليمية جذابة. -نشر معلومات موثقة بشكل ممتع. -استخدام لغة خطاب مناسبة. -الاستخدام الفعّال في استخدام السوشيال ميديا في -التسويق الطبي يتطلب منك الاستعداد لتقديم ظهور قوي يجذب الجمهور.

كيف تستفيد استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي ؟

1- إدراة التقييمات السلبية يكتب المرضى بعض التقييمات السلبية عن الأطباء عبر منصات السوشيال ميديا، وقد أثبتت الدراسات أن المرضى يُفضلون من الطبيب أن يستجيب للمراجعات السلبية عبر الإنترنت ويقوم بالتفسير والتوضيح.

هذا يعتبر سبب وجيه للتواجد على السوشيال ميديا؛ حيث أن تواجدك يوفر لك معرفة التوقيت الذي يترك فيه الأشخاص تعليقات أو منشورات سلبية عنك على الشبكات الاجتماعية، والتمكن من الرد عليها بالطريقة المناسبة.

بالطبع؛ إن تواجدك على منصات السوشيال ميديا بصفتك مقدم خدمة اجتماعية هو أهم بكثير من مجرد معالجة التقييمات السلبية، فهو يسمح لك بمتابعة المواضيع ذات الصلة بمجال عملك.

كما يمكِّنك من الاطلاع على طرق العلاج التنافسية الأخرى التي يقدمها الأطباء في نفس المجال الخاص بك، وبالتالي تستطيع تحديد الأفكار الجديدة التي تساعد على بناء استراتيجية تسويق إلكتروني فعّالة في مجالك.

2- بناء علامة تجارية على منصات السوشيال ميديا من المهم في البداية عند تأسيس حسابات خاصة في شبكات التواصل الاجتماعي أن تُراعي ما يلي:

اختيار اسم مؤسستك أو عيادتك وكتابته بدون أخطاء إملائية. اختيار وتصميم لوجو مميز ومُعبر بألوان متوافقة. تخضع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) للرعاية الصحية إلى بعض القواعد واللوائح الصارمة، لذلك تحتاج مؤسستك إلى استراتيجية تسويق تتوافق مع معايير إدارة السوشيال ميديا التي ترغب بالتواجد عليها.

ما أنواع المحتوى التي يستخدمها التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام السوشيال ميديا ؟ بشكل عام، يجب إبقاء المرضى الحاليين والمحتملين – على حد سواء – على اطلاع بشأن العلاجات والتقنيات الحديثة المتوفرة لديك، ولا يجب أن يكون محتوى الرعاية الصحية على منصات السوشيال ميديا ممل.

تعتبر استراتيجية المحتوى المتنوع خطوة ذكية في الحملات التسويقية لمقدمي الرعاية الصحية، ومن أجل تنويع المحتوى الخاص بك، وإبقاء متابعينك سعداء، ضع في اعتبارك الأنواع التالية من المحتوى والتي تُعد جذابة لمتسوقي الرعاية الصحية:

1. المحتوى التعليمي تثقيف المرضى المحتملين حول تخصصك والتقنيات الطبية الحديثة المتوفرة لديك هو جزء حيوي من خدمة العملاء.

فإذا كان لديهم سؤال حول خيارات العلاج أو ما الذي يمكنك فعله لمساعدتهم، فاجتهد في الرد في الوقت المناسب.

عليك التعرّف أيضًا على أنواع المحتوى الذي يفضله جمهورك، ومحاولة المساهمة بشيء يقدره ويشاركه.

تعتبر هذه من الأمثلة على المحتوى التعليمي:

شرح خيار علاج جديد بإيجاز. تقديم إعلان حول مميزات تقنية جديدة داخل عيادتك. 2. محتوى “ما وراء الكواليس” يعتبر التحدث عن الممارسات أثناء العمل خطوة ذكية جدًا، في تسليط الضوء على الجانب “الممتع” في فريقك من خلال أخذ المتابعين وراء الكواليس يُضيف نوع من الإثارة والتنوع في المحتوى الذي تقدمه على منصات السوشيال ميديا.

مثل هذه المنشورات التي تنشر جانبًا أكثر إشراقًا للعمل في مجال الرعاية الصحية.

هل يستحق استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي كل هذا الاهتمام؟ بالتأكيد إن الأمر يستحق؛ بإنشاء حسابات على منصات السوشيال ميديا الخاصة بك يؤدي إلى تحسين ظهور اسمك كطبيب على محركات البحث، وبالتالي جذب المرضى.

وإليك بعض الاحصائيات الهامة:

تشير التقديرات إلى أن 70٪ من مؤسسات الرعاية الصحية الأمريكية تستخدم منصات السوشيال ميديا لنشر المحتوى الخاص بهم على المنصات الأكثر شعبية مثل الفيسبوك وتويتر ويوتيوب. أظهرت الدراسات أن استخدام السوشيال ميديا يعزز بشكل كبير صورة المركز الطبي أو المستشفى. ففي إحدى الدراسات؛ صرح 57٪ من المرضى أن وجود حسابات عبر منصات السوشيال ميديا الخاصة بالمستشفى أو المركز من شأنه أن يؤثر بشدة على اختيارهم فيما يتعلق بأين يذهبون للحصول على الخدمات الطبية.

كما فسر 81 ٪ من المرضى أن وجود منصات قوية للمستشفيات والعيادات عبر منصات السوشيال ميديا بمثابة مؤشر قوي على أن المكان يقدم قطعًا التقنيات الحديثة.

وهناك دراسة أخرى؛ أفادت أن 12.5٪ من منظمات الرعاية الصحية – التي شملتها الدراسة – نجحت في جذب مرضى جدد من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا).

لذلك تساعد استراتيجيات التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي القوية على:

-زيادة تفاعل المريض مع منشوراتك. -توجيه المرضى الجدد لعيادتك. -الإعلان بسهولة عن خدمات الرعاية الصحية الخاصة بك. -مشاركة تحديثات الخدمات والتقنيات الصحية. -زيادة السمعة الطيبة عن الطبيب. -تحسين مصداقية الطبيب كخبير في الرعاية الصحية. -بناء علاقات ولاء مع المرضى. ولكن قبل تنفيذ استراتيجية  استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي الناجحة لتخصصك، عليك أولاً أن تفهم قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة، وما المنصة الأنسب لعرض خدماتك الطبية أو تخصصك.

وهناك عوامل مثل:

-نوع التخصص -الفئة الجغرافية المستهدفة -المحتوى الذي تقوم بإنشائه تلك العوامل تلعب دورًا هامًا في تحديد منصات السوشيال ميديا التي تستحق أن تستثمر فيها مجهودك للوصول إلى العميل المثالي.

كيف يتم استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي الأكثر ملاءمة لتسويق تخصصك الطبي؟ مع وجود العديد من منصات السوشيال ميديا المختلفة والمتاحة للاستفادة منها كجزء من استراتيجية  استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي ، قد يكون من الصعب معرفة ما هي المنصة الأفضل للوصول إلى الجمهور الصحيح.

إليك الآن بعض النقاط الهامة حول منصات السوشيال ميديا التي تلائم استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي والوطن العربي:

 استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي عبر فيسبوك يعد فيسبوك أحد أفضل منصات السوشيال ميديا لنشر المحتوى الطبي لمقدمي خدمات الرعاية الصحية، ويجب تضمينه في كل حملة تسويقية للأطباء.

بعض إحصائيات Facebook

لدى فيسبوك أكثر من 1.3 مليار مستخدم ولديه قدرات فريدة لاستهداف وتتبع جمهورك المثالي. تمثل الإناث 60% من مستخدمي فيسبوك ومتوسط العمر هو 25 – 54 عامًا.

 استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي عبر الفيسبوك مُصمم لـ:

-زيادة الوعي باسمك كالعلامة التجارية. -مشاركة المرضى والتواصل معهم. -تحسين محرّكات البحث. مزايا استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي للأطباء  تتمثل مزايا موقع فيسبوك في بناء الولاء لاسمك كطبيب، واستعراض قصص نجاح المرضى بعد موافقتهم، وتنبيه المرضى الجدد إلى جودة خدماتك الطبية. يسمح موقع فيسبوك بمستوى عالٍ من الاستهداف بسبب البيانات الموجودة عن مستخدميه، ويتيح لك – في المنشورات مدفوعة الأجر – تحديدًا دقيقًا للانتشار الجغرافي والعمر والاهتمامات ومستويات الدخل، وما إلى ذلك للتأكد من توجيه محتواك إلى الجمهور المحدد الذي تريد جذبه.

أي التخصصات الطبية الأكثر ملاءمة للتسويق الإلكتروني الطبي عبر الفيسبوك؟

تعد جميع الممارسات والتخصصات الطبية مناسبة تمامًا للـFacebook، ولجعل استراتيجيتك التسويقية على Facebook أكثر نجاحًا؛ عليك التفكير في إنشاء ميزانية إعلانية على الـFacebook للحملات الدعائية المتخصصة.

أفضل النصائح للتسويق الإلكتروني الطبي عبر الفيسبوك :

-إنشاء حساب فيسبوك مخصص لمؤسستك الطبية. -نشر معلومات صحيحة وجذابة على أساس تخصصك الطبي. -شارك المحتوى الفريد لموقعك الطبي لضمان تدفق الجمهور إلى موقعك الإلكتروني. -حافظ على استجابة سريعة لمشاركات المرضى. -لا تقدم المشورة الطبية أبدًا عبر الإنترنت. -استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي عبر إنستاجرام واحدة من أسرع منصات التواصل الاجتماعي نمواً، وهو مخصص لمشاركة الصور والفيديو.

بعض إحصائيات إنستجرام :

يحتوي انستاجرام على 800+ مليون مستخدم نشط. يقوم 80% من المستخدمين بمتابعة الأعمال التجارية وغيرها على إنستاجرام. استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي على إنستاجرام مُصمم لـ التعامل مع المرضى، ومشاركة صور من الإجراءات المتاحة والنتائج.

مزايا استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي عبر إنستجرام للأطباء : موقع إنستاجرام للأطباء هو الأفضل؛ حيث يستهدف المرضى المحتملين لخدمات مثل التجميل، وعلاج السمنة، والجراحة بدقة.

فالحصول على استراتيجية تسويقية ناجحة لـInstagram، يتطلب وقتًا طويلاً للغاية، كما يجب أن يتضمن تصميمات مخصصة تُنشر بشكل يومي، والإعلانات المدفوعة لبناء جمهور ذي صلة ومتفاعل.

التخصصات الطبية الأكثر ملاءمة للتسويق عبر إنستاجرام

إنستجرام منصة بمحتوى مرئي، لذلك يميل إلى أن يكون مناسبًا بشكل أفضل للجراحين، ولكن ليس على سبيل الحصر.

وهناك بعض التوصيات التي ترشح استخدام إنستجرام للتسويق الإلكتروني الطبي مع خدمات:

-الجراحة التجميلية. -خدمات التجميل الغير جراحية. -جراحة العظام. -تسويق علاج الأمراض الجلدية. -تسويق عيادات الأسنان. -تسويق علاج السمنة وعيادات إنقاص الوزن. -تسويق تقويم العمود الفقري. -تسويق عيادات الأمراض التناسلية. -تسويق جراحة المسالك البولية. يسمح Instagram للجراحين وأطباء الأسنان بمشاركة صور “قبل وبعد” لنتائج المرضى، ونشر مقاطع الفيديو والصور الجراحية، والترويج للمنتجات الطبية.

نصائح للأطباء لبناء إستراتيجية تسويق قوية في Instagram: -تحسين الملف الشخصي. -مراقبة التفاعلات وتمييز أعلى أوقات للاستجابة السريعة. -نشر منشورات يومية. -مشاركة نتائج “قبل و بعد”. -إعداد تصميمات مخصصة. -مشاركة مقاطع الفيديو. -التفاعل اليومي مع المستخدمين الجدد والحاليين. الاهتمام بإضافة أهم الـHashtags.

استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي عبر تويتر يُعد Twitter طريقة رائعة لإعادة مشاركة المحتوى الأصلي، وتوجيه الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.

لدى Twitter أكثر من 600 مليون مستخدم تتراوح أعمارهم ما بين 18- 29 عامًا. استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي للأطباء عبر تويتر مُصصم لـ -مشاركة الأخبار والمقالات والمعلومات بسرعة وكفاءة. -صناعة Hashtags مناسبة؛ حيث تساعد الـHashtags المرضى في العثور على المحتوى ذي الصلة بموضوع البحث عن طريق ضغطة واحدة بالبحث المباشر.

مزايا استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي للأطباء عبر تويتر : كان هناك الكثير من الأقاويل في الآونة الأخيرة أن Twitter هو عبارة عن منصة مُحتضِرة، لذلك يجب على المستخدمين توخي الحذر من استثمار الوقت والجهد فيه كاستراتيجية تسويقية لوسائل التواصل الاجتماعي.

نحن لا نتفق مع هذه الفكرة إطلاقًا؛ ونعتقد أن الأمر كله يتعلق بكيفية التعامل مع استراتيجية التسويق على Twitter.

يتطلب الأمر الالتزام ومشاركة كميات كبيرة من المحتوى لتوجيه المرضى إلى موقع الويب الخاص بك، ومع ذلك؛ إذا كنت نشطًا وتستثمر باستمرار، فسوف تجد أن هذه المنصة من أهم سُبل التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام السوشيال ميديا وأكثرها فعالية.

لكن من سلبيات تويتر أن تغريداته مُقيدة بعدد معين من الأحرف، كما أن مدة خدمة الإعلانات محدودة، نظرًا لوجود حوالي +5,700 تغريدة كل ثانية.

أخطاء Twitter التي يجب على الأطباء تجنبها النشر المباشر من الفيسبوك. مشاركة معلومات من مواقع خارجية فقط. عدم التعامل مع الإشعارات والمشاركات في الوقت المناسب. ماهي التخصصات الطبية الأكثر ملاءمة للتسويق التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام إدارة سوشيال ميديا عبر تويتر؟ جميع التخصصات الطبية مناسبة تمامًا إذا كان لديها محتوى فريد ومنسق على موقع الويب الخاص بها وجاهز للمشاركة.

إذا كان الطبيب يتطلع إلى أن يكون متحدثًا أو قائدًا فكريًا في مجاله، فيمكن أن يساعدك تويتر بشكل كبير في دفع زائرين جدد إلى موقعك الطبي، وزيادة نجاح العلاقات العامة .

"كيفية استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي "

الحياة الحديثة أصبحت رقمية، والخدمات الصحية ليست استثناء منها، فقد أصبحت الشبكات الاجتماعية موردًا هامًا للبحث عن الخدمات الصحية ليس فقط لجيل الألفية؛ حيث أن نسبة كبيرة من كبار السن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) للبحث عن المعلومات الصحية ومشاركتها.

الحقيقة البسيطة هي أن المرضى يستخدمون الآن إدارة سوشيال ميديا للبحث عن المعلومات، والعثور على الدعم، واتخاذ قرارات تتعلق بالرعاية الصحية.

فقد أصبح 8 من كل 10 مستخدمين للإنترنت يبحثون عن المعلومات الصحية عبر الإنترنت، ويستخدم 74٪ من هؤلاء الأشخاص السوشيال ميديا لإيجاد هدفهم.

يحتاج مقدمو خدمات التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى فهم أفضل استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال فهم دور السوشيال ميديا في الرعاية الصحية وفهم استراتيجيات استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي.

يجب العلم أن تطويع منصات التواصل الاجتماعي لغرض استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي أمرًا صعبًا على غير المتخصصين، كما يجب ألا ننسى التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام السوشيال ميديا  للرعاية الصحية يوفر فرصًا جديدة لا تُصدق.

ويعتبرا استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي رائع لـ: -تبادل المعلومات الصحية الهامة. -دعم المريض عن بُعد. -التواصل مع الجمهور بشكل فعّال. -تحسين تجربة المريض. -توطيد علاقة ثقة وولاء مع الجمهور. -بناء سمعة طيبة أمام جمهور أكبر. الحصول على المزيد من الترشيحات من المرضى الحاليين. يشمل التسويق الإلكتروني الطبي عبر السوشيال ميديا الشبكات الاجتماعية (Facebook – MySpace – Google Plus -Twitter – Instagram). الشبكات المهنية (LinkedIn). مواقع مشاركة الوسائط (YouTube – Flickr). مواقع إنتاج المحتوى (المدونات Tumblr-Blogger والمدونات الصغيرة Twitter). قد يكون من الصعب على الأطباء معرفة كيفية الالتزام بقواعد منصات السوشيال ميديا لإنشاء محتوى طبي اجتماعي تفاعلي رغم وجود العديد من الفوائد لاستخدام هذه الوسائل.

لذلك؛ فإن التعامل مع الشركات المتخصصة في مجال الدعاية الطبية من أفضل الطرق للوصول إلى إنشاء محتوى هادف وتعليمي يجذب الجمهور في مختلف منصات السوشيال ميديا.

ما هو دور منصات السوشيال ميديا في التسويق الطبي في 2019؟ استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي التي تدعم ممارسات الأطباء بشكل مختلف، فهي تعتمد على عرض المعلومات الطبية بشكل مبسط للجمهور – من مصدر موثوق – أي على لسان الطبيب، مما يدفع المريض لبناء ثقة مع الطبيب حتى إذا لم يكن من مرضاه الحاليين.

وتتمثل استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا)  في:

زيادة الوعي ومكافحة المعلومات الخاطئة يجب أن توفر مؤسسات الرعاية الصحية معلومات موثوق بها عبر السوشيال ميديا، فقد أصبحت وسيلة مباشرة وأساسية لإيصال المعلومات إلى الجمهور، كما أنها منصة مثالية للحصول على الإرشادات المهمة أثناء الأزمات الصحية العامة.

دعم المريض الاتصال بين المرضى وبعضهم أو بين الطبيب والمريض عبر منصات السوشيال ميديا له فوائد حقيقية للمرضى؛ حيث تعتبر هذه الوسائل مكانًا رائعًا للتفاعل ودعم المريض وتعليمه بعض النصائح العامة حول مشكلته الصحية وعرض العلاجات المتاحة وتقديم الدعم النفسي والمعنوي له بطمئنته.

فقد وجدت بعض الدراسات أن:

حوالي 40% من الشباب – الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و22 عامًا – يستخدمون السوشيال ميديا عبر الإنترنت لمحاولة الاتصال بأشخاص آخرين يعانون من تحديات صحية مماثلة. يميل 50% من النساء للبحث عن معلومات على الإنترنت خاصةً أثناء اتخاذ قرار الحمل، مما يدفعهم للبحث عن التجارب التي تُعرض على السوشيال ميديا والاستفادة منها. بناء وإدارة السمعة للأطباء على منصات السوشيال ميديا وجدت دراسة حديثة أن ما يقرب من ثلاثة أرباع المرضى يستخدمون المراجعات والتقييمات عبر الإنترنت كخطوة أولى للعثور على طبيب جديد.

تسويق الخدمات الطبية : في عام 2017؛ استخدم ما يقرب من ثلثي المسوقين للرعاية الصحية في الولايات المتحدة منصات السوشيال ميديا لتسهيل الوصول إلى المتخصصين في الرعاية الصحية.

يمكنك استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي لاسمك كطبيب عبر منصات السوشيال ميديا من خلال:

-نشر فيديوهات تعليمية جذابة. -نشر معلومات موثقة بشكل ممتع. -استخدام لغة خطاب مناسبة. -الاستخدام الفعّال في استخدام السوشيال ميديا في -التسويق الطبي يتطلب منك الاستعداد لتقديم ظهور قوي يجذب الجمهور.

كيف تستفيد استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي ؟ 1- إدراة التقييمات السلبية يكتب المرضى بعض التقييمات السلبية عن الأطباء عبر منصات السوشيال ميديا، وقد أثبتت الدراسات أن المرضى يُفضلون من الطبيب أن يستجيب للمراجعات السلبية عبر الإنترنت ويقوم بالتفسير والتوضيح.

هذا يعتبر سبب وجيه للتواجد على السوشيال ميديا؛ حيث أن تواجدك يوفر لك معرفة التوقيت الذي يترك فيه الأشخاص تعليقات أو منشورات سلبية عنك على الشبكات الاجتماعية، والتمكن من الرد عليها بالطريقة المناسبة.

بالطبع؛ إن تواجدك على منصات السوشيال ميديا بصفتك مقدم خدمة اجتماعية هو أهم بكثير من مجرد معالجة التقييمات السلبية، فهو يسمح لك بمتابعة المواضيع ذات الصلة بمجال عملك.

كما يمكِّنك من الاطلاع على طرق العلاج التنافسية الأخرى التي يقدمها الأطباء في نفس المجال الخاص بك، وبالتالي تستطيع تحديد الأفكار الجديدة التي تساعد على بناء استراتيجية تسويق إلكتروني فعّالة في مجالك.

2- بناء علامة تجارية على منصات السوشيال ميديا من المهم في البداية عند تأسيس حسابات خاصة في شبكات التواصل الاجتماعي أن تُراعي ما يلي:

اختيار اسم مؤسستك أو عيادتك وكتابته بدون أخطاء إملائية. اختيار وتصميم لوجو مميز ومُعبر بألوان متوافقة. تخضع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) للرعاية الصحية إلى بعض القواعد واللوائح الصارمة، لذلك تحتاج مؤسستك إلى استراتيجية تسويق تتوافق مع معايير إدارة السوشيال ميديا التي ترغب بالتواجد عليها.

ما أنواع المحتوى التي يستخدمها التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام السوشيال ميديا ؟ بشكل عام، يجب إبقاء المرضى الحاليين والمحتملين – على حد سواء – على اطلاع بشأن العلاجات والتقنيات الحديثة المتوفرة لديك، ولا يجب أن يكون محتوى الرعاية الصحية على منصات السوشيال ميديا ممل.

تعتبر استراتيجية المحتوى المتنوع خطوة ذكية في الحملات التسويقية لمقدمي الرعاية الصحية، ومن أجل تنويع المحتوى الخاص بك، وإبقاء متابعينك سعداء، ضع في اعتبارك الأنواع التالية من المحتوى والتي تُعد جذابة لمتسوقي الرعاية الصحية:

1. المحتوى التعليمي تثقيف المرضى المحتملين حول تخصصك والتقنيات الطبية الحديثة المتوفرة لديك هو جزء حيوي من خدمة العملاء.

فإذا كان لديهم سؤال حول خيارات العلاج أو ما الذي يمكنك فعله لمساعدتهم، فاجتهد في الرد في الوقت المناسب.

عليك التعرّف أيضًا على أنواع المحتوى الذي يفضله جمهورك، ومحاولة المساهمة بشيء يقدره ويشاركه.

تعتبر هذه من الأمثلة على المحتوى التعليمي:

شرح خيار علاج جديد بإيجاز. تقديم إعلان حول مميزات تقنية جديدة داخل عيادتك. 2. محتوى “ما وراء الكواليس” يعتبر التحدث عن الممارسات أثناء العمل خطوة ذكية جدًا، في تسليط الضوء على الجانب “الممتع” في فريقك من خلال أخذ المتابعين وراء الكواليس يُضيف نوع من الإثارة والتنوع في المحتوى الذي تقدمه على منصات السوشيال ميديا.

مثل هذه المنشورات التي تنشر جانبًا أكثر إشراقًا للعمل في مجال الرعاية الصحية.

هل يستحق استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي كل هذا الاهتمام؟ بالتأكيد إن الأمر يستحق؛ بإنشاء حسابات على منصات السوشيال ميديا الخاصة بك يؤدي إلى تحسين ظهور اسمك كطبيب على محركات البحث، وبالتالي جذب المرضى.

وإليك بعض الاحصائيات الهامة:

تشير التقديرات إلى أن 70٪ من مؤسسات الرعاية الصحية الأمريكية تستخدم منصات السوشيال ميديا لنشر المحتوى الخاص بهم على المنصات الأكثر شعبية مثل الفيسبوك وتويتر ويوتيوب. أظهرت الدراسات أن استخدام السوشيال ميديا يعزز بشكل كبير صورة المركز الطبي أو المستشفى. ففي إحدى الدراسات؛ صرح 57٪ من المرضى أن وجود حسابات عبر منصات السوشيال ميديا الخاصة بالمستشفى أو المركز من شأنه أن يؤثر بشدة على اختيارهم فيما يتعلق بأين يذهبون للحصول على الخدمات الطبية.

كما فسر 81 ٪ من المرضى أن وجود منصات قوية للمستشفيات والعيادات عبر منصات السوشيال ميديا بمثابة مؤشر قوي على أن المكان يقدم قطعًا التقنيات الحديثة.

وهناك دراسة أخرى؛ أفادت أن 12.5٪ من منظمات الرعاية الصحية – التي شملتها الدراسة – نجحت في جذب مرضى جدد من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا).

لذلك تساعد استراتيجيات التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي القوية على:

-زيادة تفاعل المريض مع منشوراتك. -توجيه المرضى الجدد لعيادتك. -الإعلان بسهولة عن خدمات الرعاية الصحية الخاصة بك. -مشاركة تحديثات الخدمات والتقنيات الصحية. -زيادة السمعة الطيبة عن الطبيب. -تحسين مصداقية الطبيب كخبير في الرعاية الصحية. -بناء علاقات ولاء مع المرضى. ولكن قبل تنفيذ استراتيجية  استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي الناجحة لتخصصك، عليك أولاً أن تفهم قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة، وما المنصة الأنسب لعرض خدماتك الطبية أو تخصصك.

وهناك عوامل مثل:

-نوع التخصص -الفئة الجغرافية المستهدفة -المحتوى الذي تقوم بإنشائه تلك العوامل تلعب دورًا هامًا في تحديد منصات السوشيال ميديا التي تستحق أن تستثمر فيها مجهودك للوصول إلى العميل المثالي.

كيف يتم استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي الأكثر ملاءمة لتسويق تخصصك الطبي؟ مع وجود العديد من منصات السوشيال ميديا المختلفة والمتاحة للاستفادة منها كجزء من استراتيجية  استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي ، قد يكون من الصعب معرفة ما هي المنصة الأفضل للوصول إلى الجمهور الصحيح.

إليك الآن بعض النقاط الهامة حول منصات السوشيال ميديا التي تلائم استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي والوطن العربي:

 استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي عبر فيسبوك يعد فيسبوك أحد أفضل منصات السوشيال ميديا لنشر المحتوى الطبي لمقدمي خدمات الرعاية الصحية، ويجب تضمينه في كل حملة تسويقية للأطباء.

بعض إحصائيات Facebook

لدى فيسبوك أكثر من 1.3 مليار مستخدم ولديه قدرات فريدة لاستهداف وتتبع جمهورك المثالي. تمثل الإناث 60% من مستخدمي فيسبوك ومتوسط العمر هو 25 – 54 عامًا.  استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي عبر الفيسبوك مُصمم لـ: زيادة الوعي باسمك كالعلامة التجارية. مشاركة المرضى والتواصل معهم. تحسين محرّكات البحث. مزايا استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي للأطباء  تتمثل مزايا موقع فيسبوك في بناء الولاء لاسمك كطبيب، واستعراض قصص نجاح المرضى بعد موافقتهم، وتنبيه المرضى الجدد إلى جودة خدماتك الطبية. يسمح موقع فيسبوك بمستوى عالٍ من الاستهداف بسبب البيانات الموجودة عن مستخدميه، ويتيح لك – في المنشورات مدفوعة الأجر – تحديدًا دقيقًا للانتشار الجغرافي والعمر والاهتمامات ومستويات الدخل، وما إلى ذلك للتأكد من توجيه محتواك إلى الجمهور المحدد الذي تريد جذبه. أي التخصصات الطبية الأكثر ملاءمة للتسويق الإلكتروني الطبي عبر الفيسبوك؟

تعد جميع الممارسات والتخصصات الطبية مناسبة تمامًا للـFacebook، ولجعل استراتيجيتك التسويقية على Facebook أكثر نجاحًا؛ عليك التفكير في إنشاء ميزانية إعلانية على الـFacebook للحملات الدعائية المتخصصة.

أفضل النصائح للتسويق الإلكتروني الطبي عبر الفيسبوك -إنشاء حساب فيسبوك مخصص لمؤسستك الطبية. -نشر معلومات صحيحة وجذابة على أساس تخصصك الطبي. -شارك المحتوى الفريد لموقعك الطبي لضمان تدفق الجمهور إلى موقعك الإلكتروني. -حافظ على استجابة سريعة لمشاركات المرضى. -لا تقدم المشورة الطبية أبدًا عبر الإنترنت. -استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي عبر إنستاجرام -واحدة من أسرع منصات التواصل الاجتماعي نمواً، وهو مخصص لمشاركة الصور والفيديو.

"بعض إحصائيات إنستجرام"

يحتوي انستجرام على 800+ مليون مستخدم نشط. يقوم 80% من المستخدمين بمتابعة الأعمال التجارية وغيرها على إنستاجرام. استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي على إنستاجرام مُصمم لـ التعامل مع المرضى، ومشاركة صور من الإجراءات المتاحة والنتائج.

مزايا استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي عبر إنستجرام للأطباء : موقع إنستجرام للأطباء هو الأفضل؛ حيث يستهدف المرضى المحتملين لخدمات مثل التجميل، وعلاج السمنة، والجراحة بدقة.

فالحصول على استراتيجية تسويقية ناجحة لـInstagram، يتطلب وقتًا طويلاً للغاية، كما يجب أن يتضمن تصميمات مخصصة تُنشر بشكل يومي، والإعلانات المدفوعة لبناء جمهور ذي صلة ومتفاعل.

"التخصصات الطبية الأكثر ملاءمة للتسويق عبر إنستجرام "

إنستجرام منصة بمحتوى مرئي، لذلك يميل إلى أن يكون مناسبًا بشكل أفضل للجراحين، ولكن ليس على سبيل الحصر.

وهناك بعض التوصيات التي ترشح استخدام إنستجرام للتسويق الإلكتروني الطبي مع خدمات:

-الجراحة التجميلية. -خدمات التجميل الغير جراحية. -جراحة العظام. -تسويق علاج الأمراض الجلدية. -تسويق عيادات الأسنان. -تسويق علاج السمنة وعيادات إنقاص الوزن. -تسويق تقويم العمود الفقري. -تسويق عيادات الأمراض التناسلية. -تسويق جراحة المسالك البولية. يسمح Instagram للجراحين وأطباء الأسنان بمشاركة صور “قبل وبعد” لنتائج المرضى، ونشر مقاطع الفيديو والصور الجراحية، والترويج للمنتجات الطبية.

نصائح للأطباء لبناء إستراتيجية تسويق قوية في Instagram: -تحسين الملف الشخصي. -مراقبة التفاعلات وتمييز أعلى أوقات للاستجابة السريعة. -نشر منشورات يومية. -مشاركة نتائج “قبل و بعد”. -إعداد تصميمات مخصصة. -مشاركة مقاطع الفيديو. -التفاعل اليومي مع المستخدمين الجدد والحاليين. الاهتمام بإضافة أهم الـHashtags.

استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي عبر تويتر يُعد Twitter طريقة رائعة لإعادة مشاركة المحتوى الأصلي، وتوجيه الزوار إلى موقع الويب الخاص بك. لدى Twitter أكثر من 600 مليون مستخدم تتراوح أعمارهم ما بين 18- 29 عامًا. استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي للأطباء عبر تويتر مُصصم لـ مشاركة الأخبار والمقالات والمعلومات بسرعة وكفاءة. صناعة Hashtags مناسبة؛ حيث تساعد الـHashtags المرضى في العثور على المحتوى ذي الصلة بموضوع البحث عن طريق ضغطة واحدة بالبحث المباشر. مزايا استخدام السوشيال ميديا في التسويق الطبي للأطباء عبر تويتر كان هناك الكثير من الأقاويل في الآونة الأخيرة أن Twitter هو عبارة عن منصة مُحتضِرة، لذلك يجب على المستخدمين توخي الحذر من استثمار الوقت والجهد فيه كاستراتيجية تسويقية لوسائل التواصل الاجتماعي.

أنا لا أتفق مع هذه الفكرة إطلاقًا؛ وأعتقد أن الأمر كله يتعلق بكيفية التعامل مع استراتيجية التسويق على Twitter.

يتطلب الأمر الالتزام ومشاركة كميات كبيرة من المحتوى لتوجيه المرضى إلى موقع الويب الخاص بك، ومع ذلك؛ إذا كنت نشطًا وتستثمر باستمرار، فسوف تجد أن هذه المنصة من أهم سُبل التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام السوشيال ميديا وأكثرها فعالية.

لكن من سلبيات تويتر أن تغريداته مُقيدة بعدد معين من الأحرف، كما أن مدة خدمة الإعلانات محدودة، نظرًا لوجود حوالي +5,700 تغريدة كل ثانية.

أخطاء Twitter التي يجب على الأطباء تجنبها النشر المباشر من الفيسبوك. -مشاركة معلومات من مواقع خارجية فقط. -عدم التعامل مع الإشعارات والمشاركات في الوقت المناسب. ماهي التخصصات الطبية الأكثر ملاءمة للتسويق التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام إدارة سوشيال ميديا عبر تويتر؟

جميع التخصصات الطبية مناسبة تمامًا إذا كان لديها محتوى فريد ومنسق على موقع الويب الخاص بها وجاهز للمشاركة.

إذا كان الطبيب يتطلع إلى أن يكون متحدثًا أو قائدًا فكريًا في مجاله، فيمكن أن يساعدك تويتر بشكل كبير في دفع زائرين جدد إلى موقعك الطبي، وزيادة نجاح العلاقات العامة.

التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام السوشيال ميديا عبر يوتيوب : التسويق عبر اليوتيوب هو تسويق فعّال للغاية خاصة في مجال الرعاية الصحية، ويتيح موقع Youtube للأطباء تسجيل ومشاركة المحتوى الأصلي والإجراءات الطبية.

تعمل استراتيجية التسويق على Youtube كمنفذ هام لتوفير المعلومات الطبية مباشرة من الطبيب.

بعض إحصائيات يوتيوب يوتيوب لديها 1 مليار مستخدم تتراوح من جميع الأعمار. ارتفع عدد الساعات التي يقضيها الأشخاص في مشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube بنسبة 60٪ على أساس سنوي. يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل. التسويق الإلكتروني الطبي باستخدام السوشيال ميديا للأطباء عبر اليوتيوب مُصمم لـ Youtube عبارة عن منصة اجتماعية قائمة على مشاركة ومشاهدة مقاطع الفيديو، ونظرًا لكونه ثاني أكبر محرك بحث، فإنه يعد طريقة رائعة للوصول إلى جمهور جديد ومهتم لمؤسستك الطبية.

مزايا التسويق عبر يوتيوب للأطباء :

يوتيوب هو الأفضل للأطباء الذين يرغبون في مشاركة وإنشاء مقاطع الفيديو وعرض خدمات طبية محددة، وتقييمات حيوية بصورة أكبر من التقييمات المكتوبة فقط. كما أنه يعتبر بمثابة أداة بحث ووسيلة كبيرة للوصول للمرضى المحتملين الذين يبحثون عن الخدمات الطبية. اليوتيوب موقع رائع لاستراتيجيات التسويق من خلال إنشاء مقاطع فيديو قصيرة، ومقاطع تعليمية وغيرها. بالتأكيد من السهل على الطبيب الوقوف أمام الكاميرا وإنشاء فيديو مدته 90 ثانية بدلاً من الجلوس وتدوين مقالة طبية طويلة وسط جدول أعماله المزدحم.

يمكن أن يكون تسويق الفيديو مكلفًا بطبيعته، ويتطلب الكثير من الموارد لإنشاء مقاطع فيديو منسقة وعالية الجودة لذلك؛ تحتاج إلى تخطيط ميزانية تسويق لمحتوى الفيديو والبحث عن طرق لتبسيط دورة الإنتاج وجعلها أسهل وأقل تكلفة.

ما هي التخصصات الطبية الأكثر ملاءمة للتسويق عبر اليوتيوب؟ Youtube هو الأداة المثالية لجميع الأطباء لمشاركة المحتوى والإجراءات الطبية وانطباعات المريض، وتتطلب وقتًا أقل من كتابة المحتوى باستمرار.

نصائح للأطباء لبناء استراتيجية قوية للتسويق عبر يوتيوب: تحسين الملف الشخصي. إنشاء قوائم التشغيل. مشاركة مقاطع فيديو احترافية ومُعدلة بشكل جيد. النشر بمعدل ثابت. صُنع فيديوهات ليست طويلة. بمجرد تحديد وسائل التواصل الاجتماعي المثالية الأنسب لتخصصك؛ فإن الخطوة التالية هي البحث عناستراتيجية تسويق محتوى تدفع للمشاركة والانتشار بين المنصات المختلفة على السوشيال ميديا.

إذا كنت تتطلع إلى تطوير منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وإنشاء استراتيجية ديناميكية لتسويق الرعاية الصحية، فلا تتردد في اختيار شركة تسويق إلكتروني قوية لأنها ستكون سبب رئيسي في نجاحك .