طالب عضو لجنة الإسكان والإدارة البلدية والنقل بمجلس الشيوخ هاني العسال بتوسيع الاعتماد على قطارات الشحن والنقل

مصر,الإسكندرية,الإسكان,الموانئ,شبكة,2021,المرور,البحر الأحمر,الصحراء الغربية,قطار,طالب,حوادث,العين السخنة,المركبات

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

عضو مجلس الشيوخ يطالب بمزيد من الاعتماد على قطارات الشحن لتقليل حوادث المرور

الشورى

طالب عضو لجنة الإسكان والإدارة البلدية والنقل بمجلس الشيوخ هاني العسال بتوسيع الاعتماد على قطارات الشحن والنقل البري لتقليل الحوادث المرورية.

 

 ويرجع ذلك، وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن حوادث المرور التي تسببها الشاحنات تمثل 27.8٪ من إجمالي البلاد.

علاوة على ذلك، طالب السناتور أيضًا بتخصيص ممر للشاحنات على الطرق السريعة والطريق الدائري، وتركيب أجهزة تتبع على تلك المركبات لضمان التزامها بالسرعة القصوى التي يفرضها القانون، وتدريب السائقين بشكل أفضل، وجعلها إلزامية وجود اثنين السائقين على الشاحنة، حيث أن الإرهاق ليس سببًا أقل أهمية من المخدرات.

 

 

 

صرح رئيس مجلس إدارة سيماف القاطرات إسماعيل النجدي في اتصال هاتفي في يوليو أن الشركة تقوم بتصنيع أول قطار شحن في مصر مخصص لنقل المواد الغذائية الأساسية والحبوب.

 

 وأشار نجدي إلى أن 80 بالمائة من المكونات مصنوعة محليًا، وأن القطار سيتألف من 25 وحدة بطاقة إجمالية تبلغ 1،625 طنًا. وأضاف أنه تم الانتهاء منها بالفعل، وسيتم إنتاج 50 آخرين خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 

 

 

أصدرت هيئة السكك الحديدية المصرية في يناير 2021 بيانًا أشارت فيه إلى الإجراءات التي اتخذتها لرفع حجم البضائع المنقولة عبر شبكة السكك الحديدية من 3.1 مليون طن عام 2019 إلى 25 مليون طن عام 2025.

 

 

وستقوم شركة جنرال إلكتريك  بإعادة تأهيل 81 محرك قطار، بينما سيقوم مصنع سيماف المصري بتوريد 140 عربة بضائع بتكلفة 544 مليون جنيه، كما سيوفر المصنع 125 عربة مسطحة لنقل الحاويات من الموانئ البحرية إلى وجهات أخرى في البلاد.

 

 

وبدأت الهيئة في نقل البضائع بين ميناء العين السخنة ومجمع الروبيكى للمنسوجات على الخط الممتد بين محافظة السويس وحي عين شمس بالقاهرة، كما استأنفت الهيئة العامة للطيران المدني نقل القمح من ميناء بورسعيد إلى الصوامع بعد توقف دام سنوات.

 

 

يجري تخصيص قطارات حاويات مزدوجة المكدس لنقل البضائع من موانئ الإسكندرية ودمياط والدخيلة، علاوة على ذلك، أعدت الهيئة خطة لتجديد الخط الممتد من أبو طرطور في الصحراء الغربية إلى سفاجا في البحر الأحمر مرورا بقنا. يبلغ طول الخط 800 كيلومتر ويستخدم في نقل الفوسفات وحمض الفوسفوريك والحبوب.

 

 

كما تم وضع خطة أخرى لتطوير الخط بطول 60 كم الذي يربط بين ميناء السويس وميناء العين السخنة مروراً بميناء الأدبية على البحر الأحمر. هذا هو لتوسيع قدرة الخط.

 

 

 

وفي سياق مشابه، بدأ إيرا بالفعل في إنشاء خط لنقل البضائع من كفر داود إلى مدينة السادات، يقع كلاهما في محافظة المنوفية ويمتد الخط على مسافة 35 كيلومترًا.