قال وزير الخارجيةسامح شكري اليوم الأحد إن مصر ستطلق مبادرات في مجالات الأمن الغذائي والزراعة والطاقة إلى ج

مصر,وزير الخارجية,الإمارات,الرئيس عبد الفتاح السيسي,الأولى,الصناعة,الكونغو,قضية,العالم,إفريقيا,2021,الأمم المتحدة,مبادرة,اليوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

شكري: مصر تطلق مبادرة الحياة الكريمة في إفريقيا خلال مؤتمر المناخ

وزير الخارجية سامح شكري  الشورى
وزير الخارجية سامح شكري

قال وزير الخارجية، سامح شكري، اليوم الأحد، إن مصر ستطلق مبادرات في مجالات الأمن الغذائي والزراعة والطاقة إلى جانب مبادرة الحياة الكريمة في إفريقيا خلال مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ، المقرر عقده بشرم الشيخ شهر في نوفمبر القادم.

 

وبدأ المشروع الوطني للحياة الكريمة بشكل تجريبي في عام 2019 من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وتم إطلاق مرحلته الأولى رسميًا في يوليو 2021.

 ويهدف المشروع إلى تحسين مستويات المعيشة والبنية التحتية والخدمات الأساسية بما في ذلك الرعاية الصحية عبر الريف.

 

ويغطي المشروع 4658 قرية في جميع أنحاء البلاد، والتي تضم 58 في المائة من سكان مصر البالغ عددهم 102 مليون نسمة، بميزانية تقدر بنحو 700 مليار جنيه مصري، ويتطلب حجم العمل الهائل اللازم لتطوير 4500 قرية تقسيم المبادرة إلى ثلاث مراحل تضم كل منها 1500 قرية ، على أن تكتمل المرحلة الأولى بحلول ديسمبر من هذا العام.

 

وفي مقابلة مع وكالة أنباء الإمارات " وام "، أوضح شكري، الأهمية المركزية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين، داعيًا إلى إخراج المؤتمر من السياق المستمر "للاستقطاب السياسي والاقتصادي القوي وديناميكيات التسييس والرد. "

 

وتابع وزير الخارجية:" أن مؤتمر تغير المناخ سيعقد وسط سياق عالمي من التوتر الجيوسياسي والجيواقتصادي القوي والاستقطاب الذي نأمل ألا يزيد من صعوبة معالجة التحديات العالمية المشتركة، ولا سيما تغير المناخ.

وأضاف:" نحن بحاجة إلى تجنيب هذه الجلسة الهامة من المؤتمر الصراعات والنزاعات والخلافات الدولية المستمرة، لأن أي فشل في معالجة تحديات تغير المناخ، أو أي تراجع عن التعهدات المتعلقة بالمناخ، سيؤدي بالعالم إلى "نقطة اللاعودة".

 

واستطرد قائلًا:"لقد كانت هذه رسالة أرسلناها خلال الفترة الماضية إلى جميع الأطراف المعنية، سواء من خلال الاجتماعات الوزارية غير الرسمية التي عُقدت على مدار العام أو خلال الاجتماع التحضيري لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين الذي عقد في جمهورية الكونغو في وقت سابق من هذا الشهر.

"ويجب على كل هذه الأطراف الوفاء بمسؤولياتها المشتركة والتركيز على هذه القضية الوجودية التي تواجه البشرية جمعاء، وهي تغير المناخ، يجب أن نتأكد من أن الصراعات والأزمات الدولية الجارية والاستقطاب العالمي الحالي لن يمتد بأي حال من الأحوال إلى هذا المجال ".

 

واستشهد شكري في هذا الصدد بتقارير دولية تتعلق بالحاجة إلى إبقاء الزيادة في متوسط ​​درجة الحرارة العالمية أقل بكثير من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة ومتابعة الجهود للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

 وحذر من أنه "إذا تجاوزنا 1.5 درجة من الاحتباس الحراري، فإن العواقب السلبية ستصبح حتمية، وسيكون من المستحيل على العالم العودة إلى حيث اعتدنا أن نكون".

وردًا على سؤال حول المقاربات التي تتبناها مصر تجاه الجهود العالمية المبذولة لمعالجة تغير المناخ، قال شكري: "يركز مؤتمر الأطراف السابع والعشرين على مجموعة من القضايا الرئيسية المتعلقة بالمناخ، وعلى رأسها الحد من الانبعاثات؛ التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ؛ تمويل؛ ومسألة الخسائر والأضرار.

 

وتابع:" أن هناك إجماع على أن معالجة هذه القضايا الرئيسية يتوقف على قدرة المجتمع الدولي على التعامل مع تحديات تغير المناخ والعمل على بناء الثقة بين جميع الأطراف، لتوفير الموارد اللازمة لتمكين الأطراف المعنية يمكن للبلدان تحمل مسؤوليتها تجاه الانتقال العادل والمستدام من الاعتماد على الوقود الأحفوري إلى الطاقة الجديدة والمتجددة والشروع في طريق التفاوض والتشاور بشأن قضية الخسائر والأضرار. "

 

وأضاف أن الرئاسة المصرية تعمل على توفير بيئة مواتية لتشجيع جميع الأطراف المعنية على التوصل إلى توافق وتقديم تنازلات تخدم في نهاية المطاف المصلحة الجماعية لتحقيق الهدف المنشود.

 

 

وأنهي وزير الخارجية حديثه قائلًا:" إنه يجب على الأطراف المشاركة في قمة المناخ أن تدرك أن جوهر هذا المؤتمر هو مواجهة تحديات تغير المناخ، وأنه ليس منتدى لمعالجة أي قضايا أخرى لا علاقة لها بالعمل المناخي، لذلك  فإن مصلحتنا المشتركة هي مواصلة الدفع قدما نحو تضافر الجهود الدولية من جميع الأطراف المعنية لمعالجة هذه القضية الملتهبة التي تلحق ضررا بنا جميعا، يجب بذل كل الجهود الممكنة لإخراج المؤتمر من السياق المستمر للاستقطاب السياسي والاقتصادي القوي وديناميكيات التسييس والخلاف ".