تقدم وزارة الصحة والسكان مجموعة من الخطط والمبادرات الرئاسية من شأنها تطوير ورفع كفاءة الخدمة الصحية والطبية

فيروس كورونا,3 سنوات,منشأة طبية,التنمية المستدامة,الأولى,أسيوط,الإسكندرية,الأزهر,وزارة الصحة,مصر,الجيزة,المرأة,2021,كورونا,السيسي,الصحة,الأطباء,سوهاج,التعليم العالي,100 مليون صحة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

خطط رسمية من الصحة لتفادي جدري القرود | وعلاج المرضى النفسيين والمدمنين

الشورى

تقدم وزارة الصحة والسكان، مجموعة من الخطط والمبادرات الرئاسية من شأنها تطوير ورفع كفاءة الخدمة الصحية والطبية المقدمة للمرضي والمواطنين، والتي تساهم بشكل كبير في تطوير الصحة العامة ، ونرصد في التقرير التالي حصاد وزارة الصحة والسكان.

  خلال النصف الأول من عام 2022.. الصحة: تقديم الخدمة العلاجية بمستشفيات الوزارة لـ 32 ألف مريض كلى   

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمة الطبية مجانا لـ32 ألف و550 مريض كلى، بجميع المستشفيات والهيئات التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك في إطار تحقيق خطة التنمية المستدامة وتعزيز الوقاية، والحد من الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية.

ومن جانبه، قال الدكتور حازم الفيل رئيس قطاع الطب العلاجي، إنه تم إنشاء وتشغيل وحدتين للغسيل الكلوي للأطفال بمستشفيي البطحاء بمحافظة الفيوم، ودمياط العام، منوهًا إلى العمل على إنشاء وحدتي غسيل كلوي للأطفال بمحافظتي المنوفية وقنا.

وأشار «الفيل» أنه تم توفير 1150 ماكينة غسيل كلوي ضمن خطة الإحلال والتجديد بجميع المحافظات، للمساهمة في القضاء نهائيا على قوائم انتظار مرضى الفشل الكلوي، مع إمكانية استيعاب مرضى جدد.

وذكر الدكتور محمد حسنين رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي أنه تم تدريب 462 فردا من الأطقم الطبية بوحدات ومراكز الغسيل الكلوي بمحافظات الجيزة والشرقية والإسكندرية والبحيرة، من خلال 24 دورة تدريبية تم عقدهم خلال الفترة من شهر نوفمبر 2021 وحتى يونيو 2022، منوهاً إلى البدء في تنفيذ التدريب للعام المالي الجديد 2022/2023 بمستهدف 72 دورة تدريبية، لرفع كفاءة العاملين بمراكز الغسيل الكلوي من أطباء وفنيين وتمريض، وللارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.

 

احتفالا بمرور 3 سنوات على إطلاق رئيس الجمهورية للمبادرة.. «الصحة» تطلق عيادة متنقلة بحديقة الأزهر لتقديم خدمات مبادرة دعم صحة المرأة بالمجان  

أطلقت وزارة الصحة والسكان، امس الجمعة، العيادة المتنقلة التابعة لمبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة بحديقة الأزهر، لتقديم خدمات الفحص والتوعية الصحية للسيدات بالمجان، وذلك بالتزامن مع مرور 3 سنوات على إطلاق المبادرة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن تمركز العيادة المتنقلة لدعم صحة المرأة سيستمر لمدة يومين في حديقة الأزهر، بداية من اليوم وحتى مساء غد السبت، لتقديم خدمات الكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى السمنة أو زيادة الوزن)، إلى جانب التوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة للتوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم صحة المرأة، نجحت منذ إطلاقها شهر يوليو عام 2019؛ في تقديم خدمات الفحص بالمجان ل26 مليونًا و934 ألفًا و928 سيدة، بداية من سن 18 عامًا.

وأضاف أنه يمكن معرفة أماكن الوحدات الصحية للفحص ضمن المبادرة من خلال الموقع الرسمي للمبادرة http://www.100millionseha.eg، بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة «100 مليون صحة» على الرقم 15335، موضحًا أنه يجري توفير خدمات الفحص للسيدات بالمبادرة من خلال 3538 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى مشاركة 102 مستشفى، لتقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتي تتطلب حالتهن إجراء فحص متقدم.

 

خلال النصف الأول من عام 2022.. الصحة: المجلس القومي للصحة النفسية يستجيب لـ100% من بلاغات منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة  

أعلنت وزارة الصحة والسكان، زيادة عدد المنشآت الطبية المرخصة لعلاج أصحاب الأمراض النفسية ومرضى الإدمان، والمقيدة لدى جميع المجالس الإقليمية التابعة للمجلس القومي للصحة النفسية إلى 167 منشآة، بالإضافة إلى معاينة 36 منشأة جديد، وذلك حتى نهاية النصف الأول من عام 2022 .

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، زيادة عدد الأطباء الأخصائيين والاستشاريين الذين تقدموا بطلبات للتسجيل، وتم قيدهم بسجلات المجلس القومي للصحة النفسية إلى 695 طبيبا، كما ارتفع عدد أطباء التفتيش بالمجالس الإقليمية للصحة النفسية إلى 72 طبيبا.

ومن جانبها، قالت الدكتورة منال العطار رئيس الإدارة المركزية للأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية، إن المجلس نظم 9 ورش عمل وندوات توعوية، بالإضافة إلى 27 دورة تدريبية، استهدفت 652 متدرباً من أطباء الصحة النفسية، إلى جانب عقد اجتماعات دورية مع لجان حقوق المريض بالمنشآت الحكومية والخاصة، للتأكد من تطبيق حقوق المرضى على الوجه الأكمل.

وأكدت «العطار» أن نسبة الاستجابة لفحص الشكاوى التي وردت إلى الإدارة العامة لرعاية حقوق المريض النفسي، وكذلك التي وردت إلى منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، بلغت 100%، كما قامت الإدارة العامة لرعاية حقوق المريض النفسي، بتنفيذ 84 زيارة للمنشآت النفسية.

 

في إطار التطوير والتوسع في المنشآت الصحية.. الصحة: إنشاء وتطوير 11 مستشفى ومركز صحة أسرة بـ 6 محافظات  

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، إنشاء وتطوير 11 منشأة طبية بمحافظات القاهرة، والإسكندرية، ودمياط، وكفر الشيخ، وأسيوط، وسوهاج.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نسب الإنجاز في المشروعات التي تشمل الإنشاءات الجديدة، وأعمال التطوير، تتراوح ما بين 55 إلى 85%، مؤكدًا ربط جميع الإنشاءات الجديدة ببعضها إلكترونيًا، لضمان المتابعة الدقيقة لمنظومة العمل.

وتابع أن خطة التوسع والتطوير في المنشآت الصحية، بدأت بمحافظة القاهرة، حيث يجري إنشاء مبنى جديد بمستشفى بولاق أبو العلا، بمساحة 8 آلاف متر، بتكلفة 685 مليون جنيه، وفي محافظة الإسكندرية يجري تطوير ورفع كفاءة شبكات الكهرباء والمياه، بالإضافة إلى التجهيزات غير الطبية، وتطوير مبنى العزل بمستشفى حميات الإسكندرية، وتجهيز المبنى بأحدث الأجهزة الطبية وذلك بتكلفة 75 مليون و908 ألف جنيه.

وأشار إلى أن مشروعات محافظة سوهاج، تتضمن رفع كفاءة وتطوير مستشفى سوهاج العام، باستحداث الأجهزة الطبية، بالإضافة إلى أعمال التجهيزات غير الطبية، كما تشمل مشروعات سوهاج إنشاء جديد بـ«مركز تنمية وصحة الأسرة الكوم» بمساحة 1500 متر، وبتكلفة تصل لـ 22 مليون و555 ألف جنيه، لافتا إلى استمرار تقديم الخدمة في المركز.

وأضاف «عبدالغفار» إلى أنه يجرى أيضا تطوير شامل لـ 7 مراكز تنمية وصحة أسرة، وتشمل مركز تنمية وصحة الأسرة التوفيقية بمحافظة دمياط، بمساحة 2375 متر، وبتكلفة 24 مليون 373 ألف جنيه، ومركز تنمية وصحة أسرة منية المرشد بمحافظة كفر الشيخ، بتكلفة 27 مليون و442 ألف جنيه، بينما يجري في محافظة أسيوط تطوير شامل لـ(مركز تنمية وصحة أسرة البلايزة، بتكلفة 26 مليون و285 ألف جنيه، ومركز تنمية وصحة أسرة الأطاولة، بتكلفة 21 مليون و430 ألف جنيه، ومركز تنمية وصحة الأسرة دشلوط بتكلفة 27 مليون و930 ألف جنيه، ومركز تنمية وصحة الأسرة الحوتكة بتكلفة 25 مليون و632 ألف جنيه، مركز تنمية وصحة الأسرة البربا بتكلفة 25 مليون و835 ألف جنيه).

الصحة: متابعة 100 ألف مصاب بالتليف الكبدي وتقديم العلاج الدوائي لـ الف مريض يعانون من الأورام الكبدية ضمن مبادرة «الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد»

أطلقت وزارة الصحة والسكان، الخميس الماضي، فعاليات الاحتفال باليوم العالمي «لالتهاب الكبد»، والذي يوافق الثامن والعشرين من شهر يوليو من كل عام، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان.

وصرح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان -خلال مؤتمر صحفي عُقد على هامش الاحتفالية- بأن مصر حققت نجاحًا غير مسبوق خلال الفترة الأخيرة، وفقًا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن مصر مرشحة للحصول على الإشهاد الدولي من منظمة الصحة العالمية، في التعامل مع الفيروسات الكبدية.

وأوضح «عبدالغفار» أن مصر قدمت نموذجًا في المبادرة الرئاسية ل«القضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية» التي انطلقت في 2018، حيث أثبتت أن المسح المجتمعي لعدد من الأمراض ليس مستحيلاً، من خلال إجراء الفحص بتقنية الكواشف السريعة لأكثر من 60 مليون مواطن بالمجان في فترة لم تتجاوز 7 أشهر.

وأشار «عبدالغفار» إلى التوسع في البرامج الملحقة بالمبادرة، لتشمل استمرار حملة الكشف المبكر عن فيروس «سي» لطلاب المدارس، وتم من خلالها فحص 4 ملايين و789 ألف و420 طالبًا فوق سن 12 عامًا، منذ 2019، بالإضافة إلى برامج مسح نزلاء السجون، ومسح مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية، فضلاً عن إجراء المسح لمرضى فيروس نقص المناعة المكتسبة.

 

الصحة: تطعيم 10.6 مليون مواطن ضد فيروس كورونا ضمن حملة «طرق الأبواب»  

أعلنت وزارة الصحة والسكان، نجاح حملة «طرق الأبواب» في تطعيم 10 ملايين و598 و774 مواطنا، ضد فيروس كورونا، منذ انطلاق الحملة في 7 مارس الماضي، وحتى اليوم الخميس 28 يوليو.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الثالثة من حملة طرق الأبواب، التي تشمل القاهرة، والغربية، والدقهلية، وكفر الشيخ، نجحت في تطعيم في تطعيم 3 ملايين و316 ألفا، و751 مواطنا، ومازالت مستمرة في تقديم خدماتها.

وأضاف «عبدالغفار» أن المرحلة التجريبية للحملة استهدفت محافظة المنوفية، وتمكنت من الوصول بالتطعيمات لـ875 ألفا، و24 مواطنا، فيما نجحت المرحلة الأولى بمحافظات الفيوم، والمنيا، وسوهاج، وقنا، الأقصر، وأسوان، قامت بتطعيم مليون، و572، و287 مواطنا، مضيفا أن المرحلة الثانية من الحملة والتي استهدفت محافظات الإسكندرية، والجيزة، والقليوبية، وأسيوط، وبني سويف، نجحت في تطعيم 4 ملايين، و802 ألف، و199 مواطنا.

 

ضمن إجراءات الحجر الصحي على منافذ دخول البلاد.. الصحة: مناظرة 2 مليون و554 ألف مسافر و الإلتزام بتطبيق جميع الإجراءات الوقائية الخاصة بمرض جدري القرود   أعلنت وزارة الصحة والسكان، مناظرة 2 مليون و554 ألف و144 مسافر بمنافذ دخول الدولة المصرية الجوية والبحرية والبرية، وذلك خلال الفترة من شهر يناير وحتى يونيو 2022.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى تطبيق خطة الحجر الصحي بمنافذ دخول البلاد والإجراءات الصحية الوقائية المقررة على الحجاج، وذلك بالتزامن مع عودة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن، حيث تم إجراء اختبارات الـ(انتيجين) للكشف المبكر عن فيروس كورونا، فضلاً عن إجراء مسحات للحجاج القادمين عبر المنافذ البحرية والجوية.

ولفت "عبدالغفار" إلى أن مصر من ضمن دول المجموعة الأولى بحسب تقسيم منظمة الصحة العالمية؛وهي الدول التي لم يُسجل بها أي حالات إصابة بمرض جدري القرود.