على مدار نحو شهرين كاملين جهزت الشركة الوطنية مصر للطيرانلإطلاق أول رحلة تجريبية على مستوى القارة الأفريقية

حماية,القاهرة,البيئة,باريس,مصر,الأولى

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

أول رحلة صديقة للبيئة.. مصر للطيران تقود القارة السمراء نحو نقل جوي نظيف

الشورى

على مدار نحو شهرين كاملين، جهزت الشركة الوطنية مصر للطيران، لإطلاق أول رحلة تجريبية على مستوى القارة الأفريقية السمراء، بخدمات ومنتجات صديقة للبيئة على متن الطائرة، تستهدف تقليل استخدام المواد البلاستيكية " أحادية الاستعمال " على متن الرحلة بنسبة 90% .

أولى الخطوات التي اتخذتها مصر للطيران، هي تحديد هذه المنتجات المصنوعة من البلاستيك أحادي الاستعمال، لاستبداله بمنتجات أخرى صديقة للبيئة. فحددت الشركة الوطنية 27 منتجًا على متن الطائرة مصنوعًا من المواد البلاستيكية يتم استخدامهم خلال الرحلة، لما لهم أضرار جسيمة تسير عكس نهج القيادة السياسية نحو حماية البيئة والحد من التغيرات المناخية التي تستهدفها استراتيجة الدولة ورؤية مصر 2030.

تجربة مصر للطيران، في تسيير رحلة بخدمات ومنتجات صديقة للبيئة، لم تكن وليدة الصدفة، ولكن تم الإعداد للرحلة لتكون بالتزامن مع عام استضافة مصر لقمة المناخ المرتقبة في نوفمبر القادم بالتعاون مع الأمم المتحدة، بالإضافة أيضًا إلى اختيار النصف الثاني من شهر يناير لإطلاق الرحلة، ليتزامن مع الاحتفال السنوي بـ عيد الطيران المدني، الذي يحيي هذا العام الذكرى الـ 92 بنجاح رحلة الطيار محمد صدقي إلى أوروبا.

لماذا طائرة الأحلام “دريملاينر”

فاختارت مصر للطيران شعارًا باللون الأخضر ليرمز للبيئة النظيفة، ليكون "Green Service Flight"، تم وضعه على جميع المنتجات والمواد المستخدمة أثناء الرحلة، وأيضًا على كافة مقاعد الطائرة، التي انطلقت من القاهرة قاصدة وجتها في باريس وعلى متنها 219 راكبًا، كانت مصر للطيران قد منحتهم تخفيضًا على أسعار تذاكرهم الخاصة بالرحلة بنسبة 40% بهذه المناسبة.

بالحديث عن الطائرة، الشركة الوطنية اختارت من أسطولها الجوي لهذه المهمة طراز بوينج787-9 "دريملاينر" المعروفة باسم طائرة الأحلام، لتكون الرحلة الأولى بخدمات صديقة للبيئة، والتي سيسجلها تاريخ الشركة بين دفاتر إنجازاتها نحو مستقبل أكثر استدامة.

طائرة الأحلام أو طراز الدريملاينر التابع لأسطول مصر للطيران، ليست هذه المهمة البيئية الأولى التي يقوم بها هذا الطراز، للتقدم نحو صناعة نقل جوي بلا ملوثات، ولكن قبل عامين، تحديدًا يوليو عام 2019، أي قبل شهور قليلة من ظهور الجائحة الوبائية كوفيد_19، انطلقت "دريملاينر مصر للطيران"، في أطول رحلة لها بين سياتل والقاهرة، حاملة رسالة ”Clean to Fly” باللون الأخضر تأييدًا لنقل جوي نظيف، حينها تم استخدام الوقود الحيوي بنسبة 30% من الوقود المصنع من المخلفات الزراعية إلى  70% من الوقود العادي للحد من حجم الانبعاثات الناتجة عن حرق الوقود، ناهيك عن أن طراز الدريملاينر الذي تضم مصر للطيران من نوعه 6 طائرات لأسطولها الجوي، يعد أكثر الطائرات كفاءة في صرف الوقود.