قال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا ستيفان بانسيل اليوم الاثنين إن اللقاح الجديد لشركته ضد متحور أوميكرون لـ

لقاح,رويترز,فيروس كورونا,الشتاء,الأدوية,لقاح كورونا,كورونا,اليوم

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 06:04
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

مارس.. موديرنا تطرح لقاحها الجديد المضاد لـ "أوميكرون"

الشورى

قال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسيل، اليوم الاثنين، إن اللقاح الجديد لشركته ضد متحور أوميكرون لـ فيروس كورونا، سيدخل التطوير السريري في الأسابيع القليلة المقبلة وتتوقع الشركة أن تكون قادرة على طرحه خلال شهر مارس.

وبحسب “رويترز” قال بانسل في مؤتمر دافوس الافتراضي العالمي “يتم العمل على إنتاج اللقاح ... يجب أن يكون متاح للاختبارات السريرية في الأسابيع المقبلة. ونأمل في الإطار الزمني لشهر مارس أن نتمكن من الحصول على البيانات لمشاركتها مع المنظمين لمعرفة الخطوات التالية”.

وتقوم موديرنا أيضًا بتطوير لقاح واحد يجمع بين جرعة معززة ضد فيروس كورونا مع لقاح الإنفلونزا التجريبي. 

وقال بانسل إن أفضل سيناريو هو أن لقاح كورونا / الأنفلونزا المشترك سيكون متاحًا بحلول خريف عام 2023، على الأقل في بعض البلدان.

وأضاف: “هدفنا هو أن نكون قادرين على الحصول على جرعة معززة سنوية واحدة حتى لا نواجه مشكلات الامتثال، حيث لا يرغب الناس في الحصول على جرعتين إلى ثلاث جرعات في الشتاء”.

وتقدم العديد من الدول بالفعل جرعة ثالثة من لقاح كورونا لمواطنيها، خاصة للأفراد الأكبر سنًا والذين يعانون من نقص المناعة، بينما بدأت إسرائيل في تقديم جرعة رابعة لمواطنيها.

وفي وقت سابق من يناير، قال الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا إن الناس قد يحتاجون إلى جرعة رابعة في خريف عام 2022 حيث من المرجح أن تنخفض فعالية المعززات ضد فيروس كورونا خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ومع ذلك، واجهت البرامج المعززة شكوكًا من بعض خبراء الأمراض حول ما إذا كان ينبغي توفير جرعات إضافية، ومدى انتشارها، بما في ذلك هيئة الأدوية الأوروبية، التي أعربت عن شكوكها بشأن الحاجة إلى جرعة معززة رابعة.