تحمل الدورة السادسة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرحالشبابي برئاسةمازن الغرباوياسم الفنانة الكبيرة سميحة

السودان,الإمارات,سيناء,عمرو,الجزائر,المغرب,مصر,فرنسا,تونس,سوريا,يوم,الأردن

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

شرم الشيخ الدولي للمسرح يطلق دورته السادسة باسم سميحة أيوب

الشورى

تحمل الدورة السادسة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة مازن الغرباوي، اسم الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، والتي ستنطلق يوم 6 نوفمبر، وتستمر حتى يوم 11 من نفس الشهر بمدينة السلام شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء.

وقال مازن الغرباوي رئيس المهرجان، إن اختيار سميحة أيوب جاء بإجماع اللجنة العليا للمهرجان لأنها أولا من مؤسسي المهرجان والرئيس الشرفي له منذ دورته الأولى، وهي قيمة وقامة كبيرة في الإبداع ونجمة من نجمات المسرح العربي، وقيمة نادرة في الإبداع وتستحق التكريم والاحتفاء بها.

سميحة أيوب من  مواليد 8 مارس عام 1932 بحي شبرا بمحافظة القاهرة، وحصلت على بكالوريوس التمثيل عام 1953، وذلك ضمن خريجي الدفعة السادسة، وكانت بداية احترافها الفن أثناء فترة دراستها بانضمامها إلى فرقة المسرح المصري الحديث، التي أسسها أستاذها الرائد زكي طليمات عام 1950.

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

وأشار الدكتور عمرو دوارة، مؤلف الكتاب الذي سيصدره المهرجان عنها، قائلا: سميحة أيوب سيدة استثنائية في الفن العربي فقد شاركت في بطولة أكثر من 450 عملا من بينها 80 مسرحية، و44 فيلما، و220 مسلسلا وسهرة تليفزيونية، وما يقرب من مئة و15 مسلسلا وسهرة إذاعية، وأتيح لها بالمسرح فرصة التعاون مع عدد من كبار المخرجين وفي مقدمتهم الرواد: زكي طليمات ويوسف وهبي وفتوح نشاطي، وكذلك التعاون مع نخبة من نجوم الإخراج بفترة الخمسينيات والستينيات ومن بينهم: عبد الرحيم الزرقاني، نبيل الألفي، حمدي غيث، نور الدمرداش، سعيد أبو بكر، كمال يس، سعد أردش، كرم مطاوع، جلال الشرقاوي، سمير العصفوري، فاروق الدمرداش، فهمي الخولي. أضاف دوارة: خلال مسيرتها الفنية شاركت ببطولة أربعة مسرحيات لمخرجين أجانب وهي: الخال فانيا لأنطوان تشيكوف عام 1963 ومن إخرج الروسي لسلي بلاتون، دائرة الطباشير القوقازية لبرتولد بريخت عام 1968 من إخراج الألماني كورت فيت، فيدرا لجان راسين عام 1975 من إخراج الفرنسي جان بيير لاروي، أنطونيو وكليوباترا لوليم شكسبير عام 1977 من إخراج الإنجليزي برنارد جوس. في نفس الإطار، تابع دوارة: نالت شرف تمثيل مصر بالمشاركة في تقديم عروضها ببعض الدول الأجنبية والعربية وفي مقدمتها: فرنسا إيزيس، فيدرا، سوريا سكة السلامة، ياسلام سلم الحيطة بتتكلم، الوزير العاشق، تونس فيدرا، ما أجملنا، الوزير العاشق، الجزائر الوزير العاشق، الشبكة، الناس إللي في التالت، المغرب مجنون ليلى، السودان سكة السلامة، الكويت السلطان الحائر، الناس إللي في التالت، الإمارات الناس إللي في التالت، الأردن الناس إللي في التالت.

كما شاركت بإخراج 5 مسرحيات هي: مقالب عطيات عام 1972، وليلة الحنة عام 2004، الميت الحي، عقلي في المسمط، رفيدة، وهي أول سيدة بالوطن العربي تتولى إدارة فرقة تابعة للدولة وذلك عندما تولت إدارة فرقة المسرح الحديث عام 1973.