خصصت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة يوم الـ15 من أكتوبر من كل عام يوم الأغذية العالمي وبما أن طريقة ا

الخبز,يوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

يوم الأغذية العالمي..كيفية اختيار الغذاء الصحي لعائلتك

الشورى

خصصت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة يوم الـ15 من أكتوبر من كل عام يوم "الأغذية العالمي" وبما أنّ طريقة استهلاك الغذاء تؤثر على سلامة كوكبنا، وعلى العملية الزراعية، على صحة الجسم، أيضاً، لذلك يجب الاهتمام بقيمة الطعام والتنوع الغذائي.

ولهذه المناسبه نوضح لكم اطباق الأكل الصحي والتركيز على جودة النظام الغذائي، في الموضوع الآتي:

نصف الطبق

نيجب أن تحتوي معظم الوجبات على الخضروات والفاكهة بجميع أشكالها وأنواعها، لما لها من فوائد عديدة؛ فهي تعتبر مصدراً أساسياً للفيتامينات والمعادن ومضادات للأكسدة، وأيضاً تساهم في تقوية ورفع مناعة الجسم، وتقي من بعض الأمراض الأكثر شيوعاً مثل السكري وأمراض القلب والشرايين، كما أنها تعزز صحة الجهاز الهضمي وهناك أنواع كثيرة من الفاكهة والخضروات التي يمكن التنويع بينها حتى لا يشعر الشخص بالملل الناتج من الروتين في وجباته.

ربع الطبق

يفضل أن يتكون ربع الطبق من الحبوب الكاملة. على سبيل المثال: الخبز الكامل، المعكرونة، والحبوب: كالنخالة، والبذور؛ فهي تعتبر من المصادر الغنية بالألياف وتساهم في التقليل من خطر إصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والسكري على أن يحتوي الربع الثاني من الطبق على البروتين؛ حيث تعتبر الأسماك والدواجن (بروتين حيواني) والبقول والمكسرات النيئة (بروتين نباتي) جميعها مصادر صحية ومتنوعة للبروتين.

والبروتين يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العظام والعضلات والدم والشعر والأظافر، كما أنه يساهم في إصلاح الأنسجة، ويمكن مزج مصادر البروتين مع أنواع السلطات المختلفة والزيوت النباتية الصحية، لكن باعتدال؛ لأنَّ استهلاك كميات كبيرة من هذه الزيوت قد تساعد في تراكم الدهون في الجسم.

شرب الماء

يجب الحرص على شرب الماء بكميات وفيرة، أي ما لا يقل عن لترين يومياً؛ فقد أثبتت الدراسات أهمية الماء الكبيرة لجسم الإنسان، فهي تطرد السموم من الجسم، تحفّز عملية الحرق في الجسم، وتحافظ على سلامة الجهاز الهضمي وتسهل التبرز، وتقي الجسم من الالتهابات. وكذلك يمكن تناول العصائر الطازجة مثل عصير الرمان، وعصير البرتقال شرط عدم الإفراط في تناولها نظراً لغناها بالسكر وفقرها بالألياف. ويُنصح بشرب الزهورات وشاي الأعشاب لتزويد الجسم بالمزيد من الماء والحفاظ على رطوبته، شرط عدم إضافة السكر إليها، لتجنّب زيادة الوزن.