يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة بالطفح الجلدى فى مختلف أجزاء الجسم التى لا تشكل خطرا على الصحة إنما يمكن عل

مميزة

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

أسباب "الطفح الجلدى" وطرق الوقاية والعلاج:

الشورى

يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة بالطفح الجلدى فى مختلف أجزاء الجسم، التى لا تشكل خطراً على الصحة، إنما يمكن علاجها والتخلص من الإصابة بشكل سريع، والطفح الجلدى هو عبارة عن منطقة فى الجلد مصابة بالالتهاب والتهيج والاحمرار، ويكون لدى المصاب الرغبة فى الحكة، وتورم معين بالجسم، وآفات جلدية مميزة وكبيرة، عادةً تكون هذه المناطق من الجلد دافئة وحساسة.

ومن أسبابها:

١-رد فعل تحسسى كنتيجة تناول أدوية تتسبب فى حساسية الجسم، أو نوع معين من الطعام، أو حساسية للحيوانات. ٢- العدوى الجرثومية. ٣- عدوى فطرية تنتقل عن طريق القطط والكلاب.  ٤- لسع الحشرات مثل: الجراد ،الناموس، البق، النحل، العناكب، الذئاب، البعوض.  ٥- عدوى طفيلية مثل الجرب.

طرق الوقاية من "الطفح الجلدى" هى: ١-النظافة الشخصية. ٢-عدم التعرض للمواد التى تسبب تهيج للجلد. ٣-البعد عن الأطعمة التى تؤدى إلى حساسية للجسم. ٤-عدم الهرش مكان الإصابة لأنه يزيد من انتقال الإصابة فى باقى أجزاء الجسم بل اغسلها بماء بارد. ٥-عدم استعمال مستحضرات تجميل منتهية الصالحية وقراءة المكونات جيداً قبل الاستعمال لتفدى تهيج الجلد والإصابة بالطفح الجلدى.

علاج "الطفح الجلدى" هى: ١-صودا البيكربونات؛ التى تستخدم لتهدئة الحكة وتبريد الجسم مكان الطفح الجلدى،وتستخدم بوضع كوب من الصودا إلى ماء الاستحمام الدافئ. ٢-الخل الأبيض ، يوضع ملعقة منه على كوب ماء ويقوم المصاب بعمل كمادات له على مكان الطفح الجلدى. ٣-اللبن البودرة، يخلط مع الماء لعمل عجينة تضع مكان الطفح الجلدى للتخفف من الحكة والاحمرار. ٤-زيت الزيتون والعسل، يمزجان مع بعضهما لتكوين خليط متجانس يوضع فوق الطفح الجلدى.