قال الشيخ عويضة عثمان مدير إدارة الفتاوى الشفوية في دار الإفتاء المصرية إن مصر لها مكانة كبيرة في الإسلام وه

الإفتاء,اليوم,مصر,الأزهر

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

الإفتاء: مصر هي الدولة الوحيدة التي ذكرت في القرآن صراحة

دار الإفتاء  الشورى
دار الإفتاء

قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتاوى الشفوية في دار الإفتاء المصرية، إن مصر لها مكانة كبيرة في الإسلام وهي البلد الوحيدة التي ذكرت في القرآن.

واستشهد عويضة عثمان، في لقائه على فضائية "الحياة"، بقوله تعالى (ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) مؤكدا أنه لم يذكر بلد في القرآن بهذه الصراحة كما ذكرت مصر.

وتابع: “حتى عندما أقسم القرآن بمكان نشأ فيه النبي الكريم، قال القرآن ( لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ) منوها أن البلد المقصودة هي مكة، ولكن مصر ذكرت صراحة في أكثر من موضع في القرآن، وذكرت بالإشارة في 30 موضعا بإجمالي 34 موضعا عن ذكر مصر في القرآن”.

وأشار إلى أنه عندما يذكر الله بلد بهذه الكثرة، لا يكون إلا لمكانة أو غاية كبيرة، فمصر تحفظ كثير من التراث الإسلامي، ويهبط إليها كثير من العلماء.

مصر كعبة العلم

قال الدكتور كمال بريقع، مدير مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن اختيار مصر لعقد مؤتمر "دور الفتوى في استقرار المجتمعات" يؤكد أن مصر كعبة العلم، وبلد تصدر الإسلام، فضلا على مكانة مصر.

وأشار "بريقع"، خلال حواره ببرنامج "خط أحمر" المذاع عبر فضائية "العاصمة"، اليوم الخميس، تقديم الإعلامي محمد موسى، إلى أن هناك جماعات وأشخاص يقتطعون أجزاء معينة من الشرع الإسلامي يطلقون فتاوى تخدم مصالحهم.

وشدد على ضرورة أن تعود الفتوى للمتخصصين، حتى لا تكون الفتوى سببا في العبث بالمجتمعات.