يوم الأربعاء المقبل الموافق 22 سبتمبر ويستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمة لينتهي يوم الاثنين الموافق 20 ديسمبر القا

يوم,أمطار,الأرصاد,القاهرة,سيناء,شبورة مائية,البحر الأحمر,الغربية,السودان

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

ملامح الطقس في فصل الخريف

الخريف  الشورى
الخريف

‏ يوم الأربعاء المقبل الموافق 22 سبتمبر ويستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمة لينتهي يوم الاثنين الموافق 20 ديسمبر القادم.

وقالت هيئة الأرصاد، إن فصل الخريف يعتبر فصل انتقائي من حرارة ورطوبة الصيف إلى أمطار وانخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، ويتسم مناخ فصل الخريف بالاعتدال في درجات الحرارة ولكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

أمطار غزيرة وسيول

وبحسب بيان هيئة الأرصاد، فإن موجات عدم الاستقرارالذي  يشهدها فصل الخريف، عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط الأمطار الغزيرة أحيانا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة.

ويشهد فصل الخريف  أيضا، تأثر  جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر، وجنوب سيناء أحيانا بامتداد منخفض السودان الموسمي الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة وبعمل على سقوط الأمطار الغزيرة والتي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وأشارت هيئة  الأرصاد، في بيانها حول فصل الخريف، إلى أن هذا البيان يعتبر إجراء احترازي لوصف معالم فصل الخريف.

وتعاود الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، إصدار تنبؤاتها وتحذيراتها الجوية لكافة قطاعات الدولة بشكل يومي منتظم نظرا للتقلبات الحادة والسريعة التي من الممكن أن تشهدها البلاد خلال هذا الوقت من العام حتى يتسنى للمسؤولين اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمجابهة أي آثار ناجمة عن أي ظواهر حرجة.

طقس آخر يومين صيف

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، أعلنت تفاصيل حالة الطقس، خلال آخر 48 ساعة في فصل الصيف، وهي غدا الاثنين وبعد غد الثلاثاء، حيث جميع أنحاء البلاد ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة عن اليومين الماضيين، لتعود أجواء شديدة الحرارة على معظم أنحاء البلاد وخاصة جنوب البلاد حيث تتجاوز فيه معدلات الحرارة 40 درجة.

وبحسب بيان هيئة الأرصاد، فإن طقس آخر 48 ساعة في الصيف، يكون حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، ويكون ليلا معتدل على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى معتدل الحرارة على باقي الأنحاء.

وأما عن الظواهر الجوية المؤثرة خلال طقس آخر 48 ساعة في الصيف، يكون هناك شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، ويكون أيضا هناك نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

الحرارة والرطوبة

وتكون درجات الحرارة المتوقعة، خلال طقس أخر 48 ساعة في الصيف، كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري 36 للعظمى والصغرى 24السواحل الشمالية 32 للعظمى والصغرى 24جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 39 للعظمى والصغرى 26شمال الصعيد 39 للعظمى والصغرى 24جنوب الصعيد 42 للعظمى والصغرى 26

أما عن نسب الرطوبة المتوقعة خلال طقس أخر 48 ساعة في الصيف، كالتالي:

القاهرة والوجه البحري 86 للعظمى والصغرى 35السواحل الشمالية 90 للعظمى والصغرى 45جنوب سيناء 60 للعظمى والصغرى 35شمال الصعيد 50 للعظمى والصغرى 25جنوب الصعيد 30 للعظمى والصغرى 15