وزير التعليم العالى: الإسراع فى تنفيذ توجيهات الرئيس بتطعيم منظومة الجامعاتالتعليم: منع المدرسين والإداريين

كورونا,فيروس كورونا,مصر,الصحة,فايزر,الثلاثاء,القوى العاملة,لقاح,استيراد,التعليم,الإسكندرية,يوم,الأولى,وزارة الصحة,الشورى,السيسى,2021,لقاح كورونا,وزيرة الصحة,الأطباء

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

"الشورى" تكشف أسرار تطعيم الطلاب والمدرسين وكوادر الجامعات ضد "كورونا"

ارشيفية  الشورى
ارشيفية

وزير التعليم العالى: الإسراع فى تنفيذ توجيهات الرئيس بتطعيم منظومة الجامعات

"التعليم": منع المدرسين والإداريين والعمال من دخول المدارس بدون تلقى اللقاح 

مركز بمقر البعثات للخارج لتسهيل تطعيم المسافرين لأغراض البعثات التعليمية سواء فى مرحلة التعليم الجامعى أو ما بعد الجامعى تطعيم المواطنين فى الشركات والبنوك والمناطق الصناعية والفنادق السياحية والنوادى والموانئ 

 

بدأت الدولة المصرية تنفيذ خطة متكاملة لتطعيم العاملين بقطاعى التعليم الجامعى وقبل الجامعى، بالإضافة إلى الطلاب الجامعيين، فى إطار الاستعداد لاستقبال العام الدراسى الجديد، بما يضمن الحد من انتشار هذا الفيروس، ويوفر المزيد من الاطمئنان للمشاركين فى العملية التعليمية بمختلف مراحلها. ويستمر تسجيل العاملين فى وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى وتلقيهم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حتى شهر سبتمبر المقبل، فيما دعت وزارة الصحة والسكان  كافة العاملين فى قطاع التعليم قبل الجامعى للتسجيل على الموقع الإلكترونى لتلقى اللقاح فى مراكز التطعيمات الموزعة على مستوى الجمهورية، حيث ستصلهم رسالة تحديد الموعد ومكان التطعيم خلال 72 ساعة من التسجيل، كما أكدت أنها تنسق مع وزارة التعليم العالى ورؤساء الجامعات لتسليم الجرعات التى يحتاجونها لتطعيم العاملين فى جامعاتهم، والطلاب.  وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، توفير أولى جرعات لقاح «سينوفاك» المضاد لفيروس «كورونا»، الذى تم تصنيعه محلياً داخل مصر، فى مراكز التطعيم بمختلف أنحاء الجمهورية، بدءًا من الإثنين الماضى.

وقالت إن الوزارة تهدف إلى توفير من 15 إلى 18 مليون جرعة  من لقاح «سينوفاك» المحلى شهرياً، لتطعيم أكبر عدد من المواطنين، بالتزامن مع استيراد لقاحات أخرى من الخارج، مشيرة إلى أن مصر ستتسلم 5.2 مليون جرعة من لقاحى «فايزر» و«موديرنا» المضادين لـ«كورونا»، خلال الشهر المقبل. ونوهت إلى وجود توجيهات بتوفير أكبر عدد من اللقاحات وتطعيم أكبر عدد من المواطنين خلال الفترة الحالية، تخوفا من ارتفاع إصابات فيروس «كورونا»، وتوقعات بحدوث موجة رابعة من الإصابات خلال الفترة المقبلة. وأشارت إلى توجيه المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء،  بتطعيم كل العاملين فى القطاعين الصحى والحكومى ضد فيروس «كورونا»، قبل أكتوبر المقبل، حرصا على صحة المواطنين، وتخوفاً من ارتفاع الإصابات بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، مبينة أن الإسراع من وتيرة تطعيم المواطنين بالجرعتين الأولى والثانية باللقاح سيسهم فى تقليل أعداد الإصابات، والحد من الأعراض الجانبية المصاحبة للإصابة. 

وأضافت أنه تم  تطعيم 700 ألف من العاملين فى القطاع الصحى باللقاح المضاد لفيروس «كورونا»، بنسبة تصل إلى 95% من إجمالى العاملين، سواء أطباء أو إداريين، ما ساهم فى انخفاض أعداد الإصابات بالفيروس بشكل كبير بين الأطباء والعاملين فى المجال الطبى. وكشفت عن وجود توجيهات بتطعيم كل العاملين فى قطاع التربية والتعليم، وعددهم 2 مليون من هيئة تدريس وإداريين، قبل بدء العام الدراسى الجديد فى أول أكتوبر المقبل، من خلال «أيقونة» جديدة تم استحداثها فى الموقع الإلكترونى المخصص لتسجيل المواطنين الذين يريدون الحصول على لقاح «كورونا»، بالإضافة إلى تطعيم جميع العاملين فى قطاع التعليم العالى، من هيئة تدريس وإداريين وطلاب، قبل بدء العام الدراسى الجديد. من جانبه، شدد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على سرعة تنفيذ الجامعات توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتطعيم بلقاح كورونا لعناصر منظومة الجامعات والمعاهد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والعاملين والطلاب، استعدادًا لبدء العام الدراسى الجديد. جاء ذلك خلال الاجتماع الدورى للمجلس الأعلى للجامعات، بمقر جامعة الإسكندرية برئاسة وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات وأعضاء المجلس. وأكد الوزير سرعة تنفيذ قرارات لجنة الأزمات برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، حول مسئولية الجامعات فى تطعيم منتسبيها.

ووجه المجلس برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع الجامعات والمعاهد وتجهيز اللوجستيات اللازمة التى تضمن سلاسة التنفيذ، وسرعة تطعيم عناصر منظومة الجامعات والمعاهد، كما وجه بتقديم رؤساء الجامعات تقريرا إحصائيا أسبوعيا للوزارة بما يتم فى هذا الشأن. واستمع المجلس إلى عرض قدمه الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة والدكتور حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، حول الخطة التنفيذية لتطعيم العاملين فى منظومة الجامعات والمعاهد من أعضاء هيئة التدريس وإداريين وعاملين وطلاب. كما وافق المجلس على الخطة التنفيذية التفصيلية فى هذا الشأن مع التوجيه برفع استعداد وجاهزية المستشفيات الجامعية للتعامل مع أى مستجدات تخص فيروس كورونا. ووجه الوزير - أيضا - بتشكيل لجنة بعضوية رؤساء الجامعات ذوى الخلفية الطبية مع الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية للإشراف على منظومة التطعيم الشامل لعناصر منظومة التعليم بالجامعات الحكومية. 

من جهتها، أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى كتابًا دوريًا إلى جميع المديريات التعليمية لمتابعة تلقى لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا للعاملين بالتعليم قبل الجامعى. ونص الكتاب الدورى على أن تشكل لجنة بكل مديرية وإدارة تعليمية برئاسة مدير المديرية ومدير الإدارة، وعضوية مديرى المراحل بالمديرية والإدارة تكون مهمتها إعداد قاعدة بيانات للعاملين على مستوى المدارس الحكومية والخاصة والدولية تحت مسؤولية مدير المدرسة تشمل (متلقى الجرعتين، متلقى الجرعة الأولى، المسجلين لتلقى الجرعات ولم يتلق أى جرعة، من لم يقم بالتسجيل) وإخطار الإدارة التعليمية والمديرية بالموقف.

وأوضح الكتاب الدورى أن اللجنة ستقوم بإخطار من لم يقوموا بالتسجيل بأن آخر موعد لتسجيل طلب تلقى لقاح كورونا يوم الثلاثاء الموافق 7 سبتمبر 2021 ولن يسمح للعاملين بدخول مقر العمل عند بدء العام الدراسى إلا بعد تناول اللقاح سواء بالمدارس الحكومية أو الخاصة أو الدولية، ويتم تكليف أعضاء التطوير التكنولوجى بمساعدة العاملين للتسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان (العاملين بوزارة التربية والتعليم) لتحديد مكان تلقى لقاح كورونا والموعد المحدد للجرعات.

كما نص الكتاب الدورى على أن يقوم مديرو المديريات التعليمية بسرعة التنسيق مع مديرى مديريات الصحة بالمحافظة من خلال المحافظين لتنفيذ التعليمات المرسلة إليهم، مع ضرورة موافاة نائب الوزير لشؤون المعلمين بتقرير يوضح الموقف النهائى لعدد ونسب مئوية لـ (متلقى الجرعتين، متلقى الجرعة الأولى، المسجلين لتلقى الجرعات ولم يتلق أى جرعة، من لم يقم بالتسجيل) من خلال الإيميل الخاص [email protected] مع ضرورة إخطار السيد مدير مديرية الصحة والسكان بنسخة من التقرير.

يأتى ذلك فى ضوء اهتمام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بالصحة العامة للعاملين بالتعليم، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بإعداد الخطة التنفيذية لتطعيم العاملين فى قطاع التعليم قبل الجامعى من المدرسين والموظفين والعمال بالمدارس حتى يتسنى لنا بدء العام الدراسى المقبل بأمان ودون قلق من انتشار فيروس كورونا.

إلى ذلك، تتواصل جهود تطعيم كافة العاملين بالوزارات والدواوين الحكومية والقطاعات والهيئات والجهات التابعة، بالإضافة إلى تطعيم المواطنين فى الشركات والبنوك والمناطق الصناعية والفنادق السياحية والنوادى والموانئ وغيرها.

ومن المتوقع أن يتراوح الإنتاج القومى من لقاح "فاكسيرا سينوفاك" من 15 إلى 18.5 مليون جرعة شهريا، فيما تمت زيادة عدد مراكز التطعيمات المخصصة للسفر إلى 145 مركزاً على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى تخصيص 3 مراكز كبرى، شملت "أرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة، ومدينة البعوث الإسلامية بالإسكندرية، ومبنى بأكاديمية الفنون بالجيزة"، حيث تستوعب تطعيم ما يقرب من 60 ألف مواطن من المسافرين فى اليوم.

وبالنسبة للمسافرين، قالت وزارة الصحة والسكان إنه يتم تطعيمهم بلقاح «جونسون آند جونسون» حالياً، وبعد انتهاء الجرعات الموجودة من هذا اللقاح سيتم التطعيم بلقاح «أسترازينيكا»، مشيرة إلى التوافق مع وزارة الهجرة على إرسال المواطنين الذين حصلوا على لقاحات أخرى غير هذين اللقاحين للحصول عليهما. ونبهت إلى أنه «وفقًا لتوصية منظمة الصحة العالمية، سيتم تقليل فترة الحصول على الجرعة الثانية من 12 إلى 4 أسابيع، أى بعد شهر واحد من الحصول على الجرعة الأولى»، مشددة على أنه «لن يتم إعطاء المواطنين الذين تمّ تطعيمهم جرعة ثالثة من اللقاح تحت أى ظرف».

وتم التنسيق مع وزارتى القوى العاملة والهجرة وشئون المصريين بالخارج لتطعيم المسافرين لأغراض العمل والبعثات التعليمية بالإضافة لأغراض العلاج، مع تخصيص مركز بمقر البعثات للخارج التابع لوزارة التعليم العالى بمنطقة مدينة نصر، وذلك لتسهيل تطعيم المسافرين لأغراض البعثات التعليمية سواء فى مرحلة التعليم الجامعى أو ما بعد الجامعى.