يعد المجلس القومي للمرأة من أهم آليات المرأة وأكثرها تأثيرا وقوة في مجال تمكين المرأة على المستوى العربي والإق

وزارة الصحة,قوائم الانتظار,مصر,الحكومة,الأولى,البنك المركزي,المجلس القومي للمرأة,شبكة,التضامن الاجتماعي,ريادة الأعمال,الصحة,المالية,التجارة,التعليم,الرئيس عبد الفتاح السيسي,2021,الأمم المتحدة,مؤشرات,الرجال,طالب

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

تعرف على جهود المجلس القومي في تمكين المرأة المصرية

المجلس القومي للمرأة  الشورى
المجلس القومي للمرأة

يعد المجلس القومي للمرأة من أهم آليات المرأة وأكثرها تأثيرا وقوة في مجال تمكين المرأة على المستوى العربي والإقليمي لما حققه خلال السبع سنوات الماضية من إنجازات غير مسبوقة في مجال تمكين وحماية المرأة.  

اعتمد المجلس القومي للمرأة على الإرادة السياسية القوية للنهوض بملف تمكين وحماية المرأة في مصر، حيث أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي أولوية قصوى لتحقيق نتائج ملموسة وجادة في هذا الملف وقد عمل المجلس خلال السنوات السبع السابقة من (2014 -2021) على تمكين المرأة فى شتى المجالات.

جهود المجلس في مجال التمكين السياسي للمرأة:

مشروع إصدار بطاقات الرقم القومي لغير القادرات: تم من خلالها إصدار ما يقرب من 000،800 بطاقة لغير القادرات من جميع المحافظات 

▪ الشراكة مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تنفيذ برنامج القيادة التنفيذية للمرأة بالحكومة المصرية ، نظمه المعهد القومي لإدارة بالتعاون مع جامعة وآلية ميزوري الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة للمرأة، بهدف ثقل المهارات الفنية والتخصصية للقيادات النسائية في الحكومة المصرية، استفاد منه 228 قيادة نسائية .

▪ مشروع تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة : يهدف إلى تعزيز المشاركة السياسية للمرأة من خالل تنفيذ 
برنامج لتأهيل موظفات الحكومة في مجال القيادة 
▪ عمل المجلس القومي للمرأة علي تقديم ومناقشة تعديل دستوري ينص علي زيادة كوتة المرأة في البرلمان المصري ل 25 %وهي تعتبر النسبة الأعلي في تاريخ مصر. 


 

-جهود المجلس في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة :

يحرص المجلس على زيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة من خلال التدريب ورفع القدرات لتمكينها من دخول سوق العمل، كما يسعى إلى تشجيعها على إقامة مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر ورفع معدلات الحصول على الخدمات المالية للتوسع في مجال ريادة الأعمال. واستفادت من أنشطة المجلس خلال الفترة 2016- 2021 
ما يزيد عن  750 ألف  سيدة من جميع محافظات الجمهورية، من خلال أهم الأنشطة التالية: 

▪ الشراكة مع وزارة التعاون الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي في إطالق محفز سد الفجوة بين الجنسين ، وُيعد منصة للتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لدعم تمكين المرأة من خالل وضع خطط عمل ومسارات مبتكرة لتضيق الفجوة بين الجنسين بما يحسن مؤشرات الدولة في التقارير الدولية. 

▪ الشمول المالي للمرأة : عمل المجلس مع الحكومة على تعزيز الشمول المالي للمرأة وتمكين المرأة الاقتصادي. 

ووقع البنك المركزي المصري مع المجلس القومي للمرأة مـذكرة تفـاهم تعـد هي الأولى مـن نوعهـا حـول العـالم للعمـل علـي تعزيـز الشـمول المـالي للمـرأة وتعزيـز مجموعـات الإدخار والإقراض والرقمنـة واسـتخدام وسـائل التكنولوجيا الحديثة حيث سيتم تنفيذ مرحلة جديدة من المشروع ليستهدف 250 ألف سيدة لتكوين ما يقرب من 11 ألف مجموعة ادخارية في تسع محافظات (المنيا، بني سويف، قنا، الفيوم، أسيوط، سوهاج، القليوبية، الشرقية، البحيرة).

▪ شراكة مع البنك الزراعي المصري في منح كروت ميزة لما يقرب من 7 ألاف و 500 سيدة من المحافظات وبحي الاسمرات، وأخري بتسويق للمنتجات المصرفية والقروض متناهية الصغر مثل باب رزق. 

▪ يضم المجلس في قاعدة بياناته شبكة من رائدات الأعمال تضم ما يقرب من 300 من صاحبات الحرف اليدوية من جميع المحافظات، يتم تقديم الخدمات التسويقية لهن من خلال اشراكهن في المعارض التسويقية المحلية والدولية بالتنسيق مع الجهات المعنية مثل المعارض التي تنظمها وزارة التضامن الاجتماعي ومبادرة إبداع من مصر لبنك الإسكندرية، كما قام المجلس بالشراكة مع البنك ومؤسسة ساويرس للتنمية االجتماعية بإصدار سلسلة من الكتالوجات  الإلكترونية "المصرية" ليضم منتجات صاحبات الأعمال. وفي سياق أخر تم التعاون أيضا لتسويق منتجات السيدات على موقع جوميا. كما قدم لهن المجلس عدة دورات تدريبية حول كيفية إدارة السوق والتسويق الإلكتروني.

 
▪ من خلال مركز تنمية المهارات بالمجلس القومى للمرأة تم تنفيذ عدة أنشطة من أهمها افتتاح وتطوير سوق زنين كسوق صديق للمرأة ، برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتدريب المهني وروح المبادرة للمشاريع  الصغيرة والمتوسطة ومع إستهداف الخريجين الجدد، برنامج تطوير ال حرف اليدوية ، إطلاق أول مركز للتطوير وريادة الأعمال المجتمعي Hub Innovation Social ،مليون مستفيدة تم إطلاق مبادرة "مصر تعمل" بهدف بناء مهارات الرجال و النساء وتوفير الخدمات لهم، حملة "ساعة البرمجة" لزيادة وعي ومهارات النساء من خلال تزويدهن بأسس علوم الكمبيوتر وتعليمهن الساسيات برمجة الحواسب، مخيم بيئي في 6 محافظات

 

جهود المجلس في مجال التمكين الاجتماعي للمرأة :

▪ تقديم اقتراح للكشف المبكر علي سرطان الثدي  والذي من خلال تم إطلاق مبادرة رئاسية نفذتها وزارة الصحة المصرية وصلت الي 13 مليون سيدة في مصر. 

▪ توفر القوافل الطبية الفحص المبكر عن سرطان الثدي.

▪ اتفاقية تعاون مع المجلس الأعلى للجامعات لتنفيذ ندوات توعوية بمختلف قضايا المرأة لاسيما التوعية بمخاطر الأورام والكشف المبكر. 

▪ أطلق المجلس عدة مبادرات تحت شعار "بهية" و "سيدات مصر" و "إحمي عيلتك احمي مصر بهية 
في ظهرك" ، قاد خلالها حملة تبرعات لصالح مستشفى بهية لتقليل قوائم الانتظار ودعم حالات 
الكشف المبكر والعلاج وفحوصات ما قبل العلاج بالمجان، ووصلت نتائج المبادرة إلى: 
_ إنشاء وتجهيز غرفة كاملة باسم المجلس القومي للمرأة داخل المستشفى. 
_ دعم 134 ألف سيدة بالكشف المبكر والفحوصات والعلاج. 
_ تيسير وصول العلاج الهرموني للمريضات جائحة كوفيد-19 .
_إجراء  5 زيارات للمستشفى لتفقدها وتقديم الدعم المعنوي للمريضات، وتكريم )120 )
سيدة في احتفالية اقامتها المستشفى للمحاربات المتعافيات.
_المشاركة في وضع حجز الأساس لمستشفى بهية فرع الشيخ زايد، ودعوة سيدات مصر للتبرع من أجل المساهمة في البناء والتجهيز.
▪ التنسيق مع الجهات المعنية مثل صندوق تحيا مصر ومصر الخير وغيرهم من المؤسسات في توزيع 
الاحتياجات الأساسية للسيدات غير القادرات من المحافظات وصلت حجم المساعدات لما يزيد عن 500 ألف سيدة. 
▪ منح 50 ألف سيدة من السيدات المعيلات والأكثر احتياجا شهادات أمان للتأمين علي الحياة بالمجان. 

الخدمات للمرأة الشابة


_ برنامج المرأة صانعة المستقبل: تنفيذ لقاءات لما يزيد عن 7 آلاف من السيدات والأمهات حديث الزواج من 55 قرية بكافة المحافظات لتأهيلهن حول كيفية التعامل مع ابناءهم.
_إطلاق برنامج التعليم الفني لفتيات مدارس التعليم الفني في مصر بالتعاون مع مؤسسة شباب القادة ووزارة التربية والتعليم ووزارة التجارة والصناعة
▪ تعزيز الخدمات للمرأة في الأحياء السكنية الجديدة (السكن اللائق )
_ تنفيذ برامج توعوية لتثقيف مختلف الفئات العمرية من قاطني الأحياء السكنية الجديدة (الأسمرات) ، تنوعت البرامج بين ندوات وأنشطة رياضية ومعسكرات توعوية في مختلف 
قضايا المرأة وكيفية التعامل مع الأبناء استفاد منها ما يقرب من 20 الف من أهالي الحي. 
كما تم انشاء فصل تعليم مزدوج (قسم ملابس جاهزة( لعدد 60 طالب / طالبة. بالإضافة 
إلى إلحاق 40 سيدة بمركز تدريب مهني للملابس الجاهزة بالحي. 
▪ مشروع إدماج الرجال في قضايا تمكين المرأة 
_تنفيذ لقاءات توعوية متنوعة استهدفت الرجال والشباب لتوعيتهم وتعديل السلوكيات 
المجتمعية السلبية تجاه المرأة بتأهيل أكثر من 30 رجل وشاب من خلال الأنشطة المتنوعة مثل اللقاءات والندوات، ودوري لأنى رجل لكرة القدم الخماسية بالتعاون مع وزارة الشباب 
والرياضة.