الإثنين 03 يونيو 2024
الشورى
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى
الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء
والعضو المنتدب
محمد فودة

أربعة ملايين سوري مهددين بالجوع يوليو المقبل.. ما القصة؟

الشورى

ما يقرب من أربعة ملايين سوري، يعانون بالفعل من الجوع ويعتمدون على مساعدات الأمم المتحدة حتى في أبسط مرافق الصرف الصحي، سيواجهون الآن نقصا كارثيًا للمساعدات بدءا من 10 يوليو القادم، وفقا لتقرير موقع "ذا ناشونال".

ويعد هذا هو الموعد النهائي لقرار مجلس الأمن بشأن ما إذا كان سيتم تمديد تسهيل دخول قوافل المساعدات عبر معبر باب الهوى ، والذي من خلاله تدخل الغالبية العظمى من المساعدات الخارجية إلى سوريا.وتصر روسيا على أن إمدادات المساعدات الحدودية ليست ضرورية وأن المساعدات يجب أن تأتي عبر دمشق ، تحت إشراف الحكومة السورية.مريم ، 55 عامًا ، تنتظر مع أسرتها صندوق طعامهم الشهري ، والذي يتم تقديمه لهم مجانًا في مخيم الكرامة.وهي تقول: "إذا توقفت المساعدات ، فإننا سوف نتضور جوعاً" ، واصفةً الحياة التي تقضيها في انتظار الإمدادات الأساسية.

في حالة التأخير لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط، سيطلبون المساعدة من الأقارب الميسورين لشراء الطعام لهم.وتكمل قائلة  "كل يوم يجب أن أطهو كيلوغرامين من الأرز ، زوجي ميت ، ولدي 11 طفلاً ليس لديهم من يعتني بهم سواي".

يحتوي صندوق المساعدات على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الأساسية بما في ذلك الأرز والجريش والسكر والحمص. وتقول مريم : "إذا لم تكن هناك مساعدات غذائية ، فلن يكون لدينا ما نأكله".

في هذه المخيمات المكتظة بالنازحين في شمال غرب سوريا ، ينتظر ملايين المدنيين القرار النهائي بشأن المساعدات الإنسانية عبر الحدود.في أقل من شهر، سيقرر تصويت في الأمم المتحدة بشأن تمديد وصول المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي ، في 10 يوليو.إذا لم يتم التوصل إلى قرار ، فسيكون الملايين في خطر الموت جوعا.

مجموعة تنسيق الاستجابة السورية هي منظمة محلية توفر البيانات والتحديثات للمنظمات الإنسانية.وقد أصدرت بيانا دعا فيه المجتمع الدولي الى "تحمل مسؤولياته الانسانية والاخلاقية بشكل كامل تجاه الملف السوري".كما أكدت على ضرورة منع المحاولات الروسية لوقف المساعدات الإنسانية من عبور الحدود التي تخدم أكثر من 3.6 مليون مدني من أصل 4.3 مليون شخص يعيشون في المنطقة، بحسب البيان. قال مازن علوش، مسؤول العلاقات العامة في باب الهوى، إنه بين بداية العام وبداية شهر يونيو، مرت 5000 شاحنة من أصل 9500 شاحنة عبرت الحدود إلى شمال سوريا عبر باب الهوى.ويؤكد أن 73 في المائة من الشاحنات تحتوي على مواد غذائية ، فيما تتنوع حمولة النسبة المتبقية بين ضروريات أخرى مثل الخيام والمستلزمات الطبية.ويقول: "بالنسبة لقوافل الأمم المتحدة ، من الممكن أن تدخل 70-120 شاحنة في غضون يوم أو يومين".وأشار إلى أن عملهم في نقطة العبور يقتصر على تنسيق وتسهيل وصولهم وضمان وصول المواد إلى وجهتهم بأمان.

تم نسخ الرابط