قال الدكتورعلي جمعة مفتى الجمهورية السابق إنقبر سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص في جامع عمرو بن العاص وهذا

مصر,المفتي,عمرو

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

علي جمعة: عبد الله نجل عمرو بن العاص حكم مصر شهرين ومدفون في القاهرة (فيديو)

الشورى

قال الدكتور علي جمعة مفتى الجمهورية السابق، إن قبر سيدنا عبد الله بن عمرو بن العاص في جامع عمرو بن العاص وهذا هو الراجح.

وأوضح  الدكتور علي جمعة، خلال لقائه ببرنامج «مصر أرض الصالحين»، المذاع على القناة الأولى، أن  عبد الله بن عمرو بن العاص تميز بالعديد من المميزات منها أنه اهتم بالتوثيق والمنهجية، وسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هل اكتب عنك في الغضب ورضا فرد الرسول -صلى الله عليه وسلم- اكتب فأنا لا أقول إلا الحق.

وأشار إلى أن الصحيفة الصادقة التي دون فيها عبد الله بن عمرو بن العاص، أحاديث النبى فيها 22 حديثاً منها في البخارى والباقى في مسند أحمد فجميعها محفوظة، منوهًا بأن عبد الله بن عمرو كان صاحب ورع وعلم وهمة ومدرسة في العبادة.

وحكى المفتي الساب، قصة لسيدنا عبد الله بن عمرو قائلاً: لما زوجه أبوه عمرو، دخل سيدنا عمرو بن العاص على زوجة ابنه عبد الله وسألها "أيه الأخبار" فقالت له رجل تقى جدًا يقوم بالليل ويصوم النهار، وكأنه لم يدخل بها، فشكاه سيدنا عمرو بن العاص إلى النبى -صلى الله عليه وسلم-، فالنبى قال له: «تعالَ هل أنت تقوم الليل وتصوم النهار، فأنا أقوم وأنام وأتزوج النساء وأصوم وأفطر ومن رغب عن سنتى فليس منى وهذا معناه الوسطية».

وتابع: إن عبد الله بن عمرو شارك في الاستشارة وليس السلطة، فعمرو بن العاص لم يوليه سلطة ولكن كان يستشيره ويجلس معه في المجالس كمستشار، وحكم مصر بعد أبيه شهرين كحكم انتقالى.