توجه الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعاية المؤتمر الدولي الحادي والثلا

رئيس البرلمان العربي,الأزهر,الرئيس عبد الفتاح السيسي,وزير الأوقاف,الإفتاء,العالم,القرآن الكريم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

شوقى علام بالمؤتمر الدولى للمجلس الأعلى للشؤون الاسلامية: ننحدر جميعا من أصل واحد وخلقنا الله مختلفين

المفتى  الشورى
المفتى

توجه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعاية المؤتمر الدولي الحادي والثلاثون للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية" حوار الأديان والثقافات "، وقال الدكتور شوقي علام: استوقفني كثيرا عنوان المؤتمر لأنه يحمل الكثير من المعاني العميقة والقضايا الهامة، وخاصة أن هذه الأمة أريد لها أن تحيا في الصراع لذا فإنني أرى أن طرح الموضوع في غاية الأهمية.

وأضاف: نحن جميعا ننحدر من أصل واحد، وخلقنا الله مختلفين وعلى كل منا أن يطلع على عمق الآخر، ويجب علينا أن نتعامل مع تلك القضية بحذر شديد حتى لا تتحمل الأديان والثقافات نتيجة ما يحدث في العالم من صراعات. 

وأكد مفتي الجمهورية أن الحوار مبدأ دعا اليه القرآن الكريم والرسول صلى الله حينما هاجر إلى المدينة المنورة وكان فيها طوائف مختلفة، ووضع الرسول صلى الله عليه وسلم بالاتفاق مع جميع الأطياف، وثيقة المدينة للتعايش مع الآخر واحترام الخصوصية والانتماء العرقي.

وأوضح أن دار الإفتاء المصرية، على تواصل مستمر مع جميع مؤسسات العالم الدينية، ونتعاون مع الأزهر والأوقاف وهو تعاون لم ولن ينقطع واسأل الله ان يوفقنا إلى تلك الغاية السامية التي اجتمعنا من اجلها، واتقدم بكل الشكر إلى وزير الأوقاف على كل ما يقدمة لخدمة الدين الإسلامي والدعوة والتحديث والتطوير المستمر للأئمة.

وبدأت منذ قليل فعاليات المؤتمر الدولي الـ31 للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، بحضور وفود 35 دولة عربية وأجنبية، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ محمود الخشت.

ويشارك في المؤتمر كل من: عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي ، والشيخ نصر الدين مفرح وزير الشئون الدينية والأوقاف بالسودان ، والدكتور نور الحق قادري وزير الشئون الدينية والحوار بين الأديان بباكستان ، والدكتور محمد أحمد الخلايلة وزير الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية بالأردن ، وعمر علي روبلي وزير الأوقاف والشئون الدينية بالصومال.

كما يشارك: محمد عيضة مهدي شبيبة وزير الأوقاف والإرشاد باليمن، وتيموسي متامبو وزير التوعية العامة والوحدة القومية بمالاوي ، والدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الزيد نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ، وأربعة عشر مفتيًا من مختلف دول العالم يدلون بآرائهم في حوار الأديان والثقافات.