كشفت العديد من الدراسات العلمية أن لليوجا دورا حيويا في العيش بشكل صحي حيث تعمل على تنظيم وظائف الجسم بالإ

وظائف,الأرض,النوم

رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب
محمد فودة

4 تمارين رياضية تقلل متاعب الدورة الشهرية عند المرأة

الشورى

كشفت العديد من الدراسات العلمية أن لليوجا دورًا حيويًا في العيش بشكل صحي، حيث تعمل على تنظيم وظائف الجسم، بالإضافة للحفاظ على الوزن المثالي.

كما تساهم اليوجا والتمارين الرياضية في التحكم في تدفق الدورة الشهرية وتخفيف التشنجات والألم والشعور بعدم الراحة حتى مع فترات الحيض الثقيل ويمكن تجربة وضعيات اليوجا والتنفس العميق للاسترخاء، وهناك وضعيات تساعد في توسيع فتحة الحوض وتقليل الضغط الزائد،  إلى جانب تخفف أعراض الدورة الشهرية ، وممارسة بعض أوضاع اليوجا في المنزل يمكن أن توفر الاسترخاء وتقليل تقلب المزاج والإحباط.

 قد يكون تدفق الطمث لدى بعض النساء غير منتظم أو غزيرًا لأسباب عديدة. ويمكن أن يكون جدول التمرين أحد العوامل أيضًا، ويمكن القيام ببعض التمارين الخفيفة حتى خلال فترات الدورة الشهرية. 

كما يقترن النظام الغذائي والتمارين الرياضية واليوجا لتخفيف آلام الدورة الشهرية، بحسب ما ذكر موقع"onlymyhealth".

ولليوجا وضعيات مختلفة تساعد في تشكيل الجسم في أوضاع مختلفة، حيث  تعمل اليوجا على تحسين مستوى اللياقة وتحسن فترات تدفق الدم، ويمكن الابتعاد عن بعض وضعيات اليوجا إذا كانت تنطوي على الكثير من التحسن.

وهناك عدة وضعيات يمكن القيام بها للشعور بإسترخاء والتمتع صحة جيدة وهي ما يلي:

  • الجلوس  على كعب القدم مع إبقاء الركبتين متباعدتين قليلاً، ورفع الذراعين برفق والانحناء للأمام، هذه وضعية النوم لتهدئة الجسم وتخفيف الإرهاق أيضًا.
  • التحكم في التنفس يعيد حالة الهدوء علاوة على ذلك، فإن الموقف يمتد ويطيل الرقبة ويميل إلى الكاحلين والوركين والكتفين.
  • كما إنه يعمل على  يحفيز الهضم ويخفف من الشعور بعدم الراحة في الرقبة والظهر عن طريق تمديد العمود الفقري.
  • وهناك وضعية أخرى هي مد الجزء العلوي من الجسم ووضع اليدين بشكل متوازي على الجانبين من أجل دعم الظهر، وتركز تلك الوضعية بشكل أساسي على العمود الفقري وكل ما يتعلق به، وتساعد التمدد الذي يساعد في علاج مشاكل مثل الربو وعرق النسا. 
  • تساعد جميع وضعيات اليوجا في تهدئة وتخفيف أي إحباط يكون في الذهن، وهناك وضعية أخرى هي وضع بساط والجلوس ووضع الساقين في المقدمة مع محاولة الانحناء للأمام وحمل القدمين.
  • وتذكر أن الظهر يجب أن يكون مستقيمًا في هذا الوضع على الرغم من محاولات الانحناء والبقاء في هذا الوضع لبضع دقائق ثم العودة إلى وضع الجلوس الطبيعي المريح. 
  • وهناك ووضع آخر هو الوضع الخشبي، عن طريق الاستلقاء على البطن ويساعد هذا التمرين في تخفيف التشنجات التي تحدث خلال فترات عن طريق الضغط على راحة اليد، والبقاء على الأرض لمدة دقيقة على الأقل والحفاظ على استقامة الظهر والركبتين، ويجب أن تكون منطقة الحوض والساقين مستقيمة، ويؤدي ذلك إلى الشعور بالإيجابية والاسترخاء في العقل.